"الزراعة" تدعو لعمل حفائر ترابية للاستفادة من الامطار

الأردن
نشر: 2015-10-27 11:11 آخر تحديث: 2016-07-31 06:40
"الزراعة" تدعو لعمل حفائر ترابية للاستفادة من الامطار
"الزراعة" تدعو لعمل حفائر ترابية للاستفادة من الامطار

رؤيا - بترا -  دعت وزارة الزراعة المزارعين لعمل الحفائر الترابية او حفر آبار لتجميع مياه الامطار على مستوى المزرعة واستخدامها نظرا لأن المنطقه تعاني من تذبذب مطري وتأخر في سقوط الامطار وانحباسها.

وقال الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين: للتغلب على هذه المعوقات ننصح المزارعين بعمل مثل هذه الحفائر للاستفادة من الامطار في هذا الموسم الشتوي لمواجهة نقص المياه التي تضيع إما بالتبخر أو الجريان السطحي، في الوقت الذي تُقدر فيه الامطار الهاطلة على المملكة بالموسم المطري بحوالي 5ر8 مليار متر مكعب.

ولفت الى ان الوزارة تنفذ العديد من مشاريع الحصاد المائي والحفائر والسدود الترابية في مختلف مناطق المملكة لخدمة مربي الثروة الحيوانية خصوصا في مناطق المراعي، لمساعدتهم وتخفيف العبء عليهم، مشيرا الى ان مؤسسة الاقراض الزراعي تقدم قروضا ميسرة للراغبين من خلال برامجها الاقراضية لمساعدتهم على عمل آبار مياه تجميعية على مستوى المزرعة.

وأوضح يمكن للمزارعين في المناطق المنحدرة استغلال مياه الامطار بطرق بسيطة من خلال عمل الحفر حول الاشجار او عمل خطوط واقواس كنتورية بعكس اتجاه الجريان لمنع انجراف التربة وحجز كميات المياه الجارية.

وتابع: كما يمكنهم تحويل مجاري المياه لتصب في برك زراعية لري المزروعات، وفي حال الانحدار الشديد يمكن عمل سلاسل حجرية تعمل كسدات ترابية تخفف سرعة الجريان وتحفظ المياه.

أخبار ذات صلة

newsletter