إغلاق 327 مؤسسة غذائية في شهرين

اقتصاد
نشر: 2014-05-18 15:52 آخر تحديث: 2016-08-02 01:00
إغلاق 327 مؤسسة غذائية في شهرين
إغلاق 327 مؤسسة غذائية في شهرين
المصدر المصدر

 

رؤيا - بترا - أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء واوقفت عن العمل 327 مؤسسة غذائية؛ لارتكابها مخالفات حرجة بنسبة بلغت 10 بالمئة من اجمالي المخالفات خلال حملات تفتيشية مكثفة شملت انحاء المملكة في شهري اذار ونيسان الماضيين.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات وفق بيان اصدرته المؤسسة اليوم الاحد ان الايقاف عن العمل للمؤسسات الغذائية شمل قطاعات مختلفة منها : مطاعم والمخابز ومحلات ومعامل ومشاغل الحلويات والالبان ومحلات تسوق متوسطة الحجم، تركزت في محافظة العاصمة بالدرجة الأولى تليها محافظة اربد في حين سجلت محافظة الكرك أقل نسبة.

واغلقت المؤسسة وفق عبيدات اربعة مصانع غذائية واوقفتها عن العمل في محافظات العاصمة والزرقاء ومأدبا خلال 271 زيارة تفتيشية تم فيها اتلاف 811 كيلو غراما من المواد الصلبة و1300 لتر من المواد السائلة.

واشار الى تنفيذ فرق الرقابة الميدانية التابعة للمؤسسة وفق برنامج عمل منظم ما مجموعه 2448 زيارة تفتيشية لمؤسسات غذائية في مختلف محافظات المملكة تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين استنادا الى قانون الرقابة على الغذاء.

واكد البيان ان المؤسسة وخلال زيارتها التفتيشية أتلفت ما مجموعه 2720 طن من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري، اذ كانت تبدو عليها علامات فساد بالفحص الحسي الظاهري أولا، ومن ثم رسوب عيناتها بالفحص المخبري.

واتلفت المؤسسة خلال شهر ايار الحالي ما يقارب ثلاثة أطنان و 150 كيلو غرام من السمك الارجنتيني المجمد مقطوع الراس من المولات والمحلات ومستودعات تخزين المجمدات في اربد بعد ان اظهرت الفحوص المخبرية في مختبراتها احتوائها على طفيليات وفق البيان الذي اشار الى استمرار فرق الرقابة بالتفتيش على الاسماك في باقي الاسواق في المملكة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري وضبطت المؤسسة وتحفظت بغية الاتلاف على 303 تنكة زيت زيتون مغشوش بزيوت نباتية اخرى سعة 16 كيلو غرام بالتعاون مع الامن الوقائي في مركز الامن الشمالي في اربد وفق البيان.

واشار البيان الى اغلاق فرق الرقابة والتفتيش التابعة لفرع عمان 18 ملحمة وبعض اقسام بيع اللحوم في المولات بعد قيامها بحملات مكثفة للكشف على اماكن بيع اللحوم اذ تم ضبط كميات من اللحوم لا تحمل بطاقات بيان وغير معروفة المصدر وتبين قيام بعض اصحاب هذه الملاحم بيع لحوم من اصل مجمد تم تطريتها وبيعها على انها لحوم طازجة فضلا عن ان بعضها ذبح خارج المسالخ ولا تحمل اختاما رسمية.

وقال البيان ان فرق التفتيش التابعة للمؤسسة بالتعاون مع شرطة الاداره الملكيه لحماية البيئة اتلفت لحوم بقرتين غير صالحة للاستهلاك البشري وفق تقرير الطب البيطري بعد ان عثر عليهما على ارضية احد وسائل النقل متوسط الحجم (بكب) بعد سلخهما وتقطيعها الاولى ظهر عليها اثار ابر وبقع دموية دلت على مرضها وذبحها بظروف غير صحية فيما تبين ان الثانية مصابة بمرض اليرقان.

واكدت المؤسسة وهي الجهة الوطنية والمرجعية الوحيدة المعنية بأعمال الرقابة على الغذاء في المملكة، مسؤوليتها في سلامة وصحة المواطن باعتباره خطا أحمر لن تسمح بتجاوزه في اي ظرف او مكان.

ولفتت المؤسسة في بيانها الى احتمالية زيادة التسممات الغذائية مع اقتراب شهر رمضان جراء الانتشار العشوائي للمنشات الغذائية على مستوى المملكة وعدم ضبط العمالة الوافدة من الناحية الصحية وخاصة اللاجئين السوريين وعمل عدد كبير منها في المنشات الغذائية غير مرخصة تفتقر لشروط الصحة والسلامة العامة فضلا عن الزيادة الملحوظة في عدم الالتزام بالقواعد الفنية والاشتراطات الصحية لهذه الفئة.

وفي هذا السياق حذر الدكتور عبيدات من تدفق أعداد متزايدة من اللاجئين السوريين إلى الأردن بشكل يفوق إمكانياته وقدراته على استيعابهم وتوفير احتياجاتهم اذ ان أهم التحديات الخطيرة على القطاع الغذائي والدوائي اتساع ظاهرة بيع الغذاء والدواء في السوق السوداء مما يشكل أعباء إضافية على المؤسسة.

من ناحية اخرى اغلقت المؤسسة من خلال فرق الرقابة التابعة لمديرية الدواء 17 مؤسسة صيدلانية وغير صيدلانية بسبب وجود أدوية مزورة و مهربة و مجهولة المصدر وقامت بتحويل 18 مؤسسة للنائب العام خلال 300 زيارة تفتيشية خلال شهري اذار ونيسان.

وخفضت المؤسسة خلال الفترة نفسها اسعار 20 مستحضر دوائي ، تنوعت بين أدوية للضغط و للرعاش والمضادات الحيوية.

ودعت المؤسسة اصحاب الفنادق السياحية والمولات والاسواق التجارية والمطاعم واي منشات غذائية الى ضرورة التقيد والالتزام بالاشتراطات الصحية وقواعد السلامة العامة الخاصة بالحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وضيوف الاردن.

وطلبت المؤسسة من المواطنين أخذ الحيطة والحذر عند شراء اي مواد غذائية ظاهرة عليها علامات التلف او الفساد كانتفاخ المعلبات أو روائح كريهة أو تغير ظاهري غير طبيعي وعدم التردد في الاتصال بالمؤسسة من خلال خط الشكاوى المجاني 080022660 او موقع المؤسسة او صفحة المؤسسة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

 

أخبار ذات صلة