Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره التشيكي | رؤيا الإخباري

رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره التشيكي

الأردن
نشر: 2015-10-25 11:58 آخر تحديث: 2016-08-02 22:50
رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره التشيكي
رئيس الوزراء يجري مباحثات مع نظيره التشيكي

رؤيا - بترا -  اجرى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مباحثات اليوم الاحد مع رئيس الوزراء التشيكي بوهيوسلاف سوبوتكا الذي يقوم بزيارة رسمية للاردن تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والاوضاع في المنطقة .

واكد رئيس الوزراء حرص الاردن على تعزيز علاقاته مع جمهورية التشيك وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك سيما في المجالات التجارية وتبادل الخبرات في المجالات الدفاعية .

واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير السياحة والاثار نايف الفايز ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني الاصلاحات التي ينفذها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ،مؤكدا ان الاردن يعد نموذجا لدولة ديمقراطية حديثة بفضل قيادة مستنيرة تؤمن بالديمقراطية والاصلاح ومعالجة الامور بحكمة .

ولفت بهذا الصدد الى ان الاردن يمثل الاعتدال والوسطية في العالمين العربي والاسلامي، مشددا على ان الاردن ليس لديه سجناء راي او منفيين في الخارج وهو يمتاز بالحريات العامة وحرية التعبير .

وقال النسور ان الاردن هو البلد الاول في العالمين العربي والاسلامي من حيث نسبة التعليم ويحتل مركزا متقدما في السياحة العلاجية والرعاية الصحية فضلا عن المؤشرات في العديد من القطاعات والانفتاح الاقتصادي وحرية راس المال .

كما استعرض رئيس الوزراء الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة عدة موجات من اللجوء حيث يستقبل نحو 4ر1 مليون سوري ونحو مليون ونصف المليون لاجىء فلسطيني ونصف مليون عراقي و50 الف ليبي و50 الف يمني .

واشار بهذا الصدد الى ان المجتمع الدولي يتعاطف ابتداء مع الاردن كبلد انساني يحتضن اللاجئين ويقدم لهم الخدمات الاساسية والضرورية ولكنه يترك وحيدا بعد كل ازمة ولا يتلقى الدعم المطلوب لادامة تقديم هذه الخدمات .

وتساءل اذا كانت القارة الاوروبية الغنية تضيق ذرعا باستقبال عشرات او مئات الاف من اللاجئين السوريين فكيف يستطيع الاردن كدولة محدودة الموارد استقبالهم وتوفير الخدمات الاساسية لهم .

وبشان القضية الفلسطينية اكد رئيس الوزراء ان عدم ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية هو الاساس لكل المشاكل والنزاعات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط .

كما اكد بهذا الصدد اهمية ان يقوم المجتمع الدولي والدول الفاعلة بالضغط على اسرائيل لتطبيق قرارات الشرعية الدولية .

وحيا رئيس الوزراء موقف جمهورية التشيك الداعي الى حل القضية الفلسطينية وفقا لمبدا حل الدولتين معربا عن الامل بان تقوم التشيك , وهي من الدول المشهود لها بمواقفها الاخلاقية , بلعب دور اكبر في الضغط على اسرائيل لتطبيق قرارات الشرعية .

من جهته اكد رئيس الوزراء التشيكي ان هذه الزيارة للاردن وهي الاولى له خارج جمهورية التشيك هي دليل على علاقات الصداقة بين البلدين لافتا الى ان الاردن وقيادته الهاشمية ركن اساسي لاحلال السلام في المنطقة .

كما اعرب عن ثقته بان الاردن يمكن ان يلعب دورا مهما في اعادة احياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة .

واعرب عن تقديره لحجم الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة لاستقباله اللاجئين السوريين ومن عدة دول اخرى مبديا استعداد بلاده لمساعدة الاردن في تحمل جزء من هذه الاعباء لافتا الى انه سيقوم بزيارة مخيم الزعتري لللاجئين السوريين لدعم بعض البرامج والانشطة المخصصة للاجئين هناك .

وابدى اهتمام بلاده بالتراث السياحي الموجود في الاردن مؤكدا اهمية افتتاح سفارة اردنية في التشيك لتعمل على تسهيل ورعاية مصالح البلدين والشعبين الصديقين .

وثمن رئيس الوزراء التشيكي الاستقرار الامني والاجتماعي الذي يعيشه الاردن لافتا الى موقع الاردن الاستراتيجي في المنطقة كما وجه دعوة لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور لزيارة التشيك .

وبحث رئيس الوزراء مع نظيره التشيكي سبل زيادة التعاون العسكري والدفاعي والعلمي والسياحي وتبادل الخبرات والتدريب بين الجانبين .

واشار رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى مشروع الطاقة النووية التي يعتزم الاردن تنفيذه مبديا ترحيب الاردن بزيادة التعاون مع التشيك في هذا المجال سيما وان 50 بالمائة من الطاقة المولدة في التشيك هي من الطاقة النووية لافتا الى انه سيتم دراسة افتتاح سفارة اردنية في التشيك في اطار دراسة شمولية للبعثات الاردنية .

وكان جرى لرئيس الوزراء التشيكي استقبال رسمي لدى وصوله دار رئاسة الوزراء حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعدد من الوزراء والمسؤولين .

واستعرض رئيس الوزراء التشيكي حرس الشرف الذي اصطف لتحيته وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الاردني والجمهوري التشيكي .

وقد اقام رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مادبة غداء تكريما لرئيس الوزراء التشيكي والوفد المرافق حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين .

أخبار ذات صلة

newsletter