مع النصف الثاني من يوم الأحد.. اضطرابات جوية قوية متوقعة في المملكة

طقس
نشر: 2015-10-24 16:49 آخر تحديث: 2016-07-29 01:00
مع النصف الثاني من يوم الأحد.. اضطرابات جوية قوية متوقعة في المملكة
مع النصف الثاني من يوم الأحد.. اضطرابات جوية قوية متوقعة في المملكة

رؤيا - طقس العرب -  تتأثر المملكة تدريجياً نهار الأحد بحالة "قوية" من عدم الاستقرار الجوي، تمتد لعدة أيام خلال الأسبوع الحالي، وتمتاز بشمولية تأثيرها على معظم مناطق المملكة إضافة إلى الأمطار الرعدية التي من المُرجّح أن تكون غزيرة في بعض المناطق.



وفي التفاصيل، يمتد منخفض البحر الأحمر بشكل "نشط" من الجنوب إلى شرق مصر وبلاد الشام بالتزامن مع توضّع كتلة هوائية "باردة نسبياً ورطبة" إلى الشمال من مصر، ذلك يُساهم في نشوء هذه الأحوال الجوية غير المستقرة.



ولعلّ أهم ميزات الحالة المُنتظرة هو قوّة السُحب الرعدية المُرافقة بفعل ارتفاع "عوامل" عدم استقرارية طبقات الغلاف الجوي المختلفة، وامتدادها الرأسي الكبير بفعل ارتفاع نسب الرطوبة في طبقات الجو كافة، هذا من شأنه أن يؤدي إلى:



1- نشاط كبير ولافت في سرعة الرياح، عندما تُرافق هبوب العواصف الرعدية، وقد تصل في بعض هباتها إلى 80كم/ساعة في مناطق محدودة من المملكة.


2- نشوء عواصف رملية بفعل هبوب الرياح النشطة أو الرياح الهابطة المُرافقة للعواصف الرعدية.


3- شدّة العواصف الرعدية وربما الصواعق.


4- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتشمل كذلك إقليم العقبة إضافة إلى مناطق الأغوار والبحر الميت.


5- تساقط زخات البَرَد ولا سيّما خلال بقية أيام الأسبوع الحالي.

ومن المتوقع أن تشمل حالة عدم الاستقرار الجوي مساء الأحد وفجر الاثنين كافة مناطق المملكة بمشيئة الله، على أن تتركز لاحقاً في المنطقة الشمالية والوسطى والشرقية من البلاد وتتزامن حينها بانخفاض كبير وملموس على درجات الحرارة لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة بحدود 3-5 درجات مئوية.

أخبار ذات صلة

newsletter