مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

1.6 مليون دولار ثمن ساعة وضعها رائد فضاء على القمر

1.6 مليون دولار ثمن ساعة وضعها رائد فضاء على القمر

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا- فرانس برس- بيعت ساعة نادرة جدا وضعها رائد فضاء اميركي على القمر سنة 1971، في مقابل 1,6 مليون دولار خلال مزاد في بوسطن، على ما ذكرت الدار المنظمة للمزاد.

 

وقد وضع ديف سكوت قائد مهمة "ابولو 15" هذه الساعة من نوع "بولوفا كرونوغراف" خلال ثالث رحلة له الى القمر بعد تعطل ساعته "سويس اوميغا سبيدماستر".

 

وأوضحت دار "ار ار اوكشنز" التي تتخذ مقرا لها في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة أن هذه الساعة هي الوحيدة التي وضعت على القمر ومملوكة لجهة فردية. لقد حصل عليها رجل اعمال من فلوريدا بعد 12 دقيقة من المزايدات القوية متفوقا على احد هواة الجمع البريطانيين.

 

كما أن هذه القطعة هي الساعة الاميركية الصنع الوحيدة التي وضعها رائد فضاء على القمر.

 

وبيعت الساعة في مقابل 1,625 مليون دولار، وهو مبلغ اعلى بكثير من التقديرات الاولية التي رجحت أن يراوح سعرها بين 750 الفا ومليون دولار.

 

وكان رواد الفضاء الاخرون الذين وطأت اقدامهم سطح القمر يضعون ساعات "اوميغا سبيدماستر" زودتهم بها وكالة الفضاء الاميركية "ناسا". وهذه الساعات مملوكة للحكومة الاميركية وغالبيتها محفوظة في مؤسسات.

 

الا ان ديف سكوت لاحظ بعد رحلته الثانية الى القمر ان زجاج ساعته "اوميغا" تحطم عند عودته الى مقصورة المركبة القمرية. عندها وضع حول معصمه ساعته الشخصية الاحتياطية من نوع "بولوفا كرونوغراف".

 

وأوضح رائد الفضاء البالغ حاليا 83 عاما في التوصيف المفصل للساعة اثناء المزاد أنه "من بين القرارات التي كان يتعين علي اتخاذها، ربما كان التحكم بالوقت اهمها".

 

فقد كانت مراقبة مرور الوقت الوسيلة الوحيدة بالنسبة اليه لمعرفة حال احتياطي الاكسجين لديه.

 

وكانت الساعة مملوكة لجهة خاصة قامت بطرحها في المزاد لتمويل الدراسات المتعلقة بالجيل المقبل من رواد الفضاء بحسب دار "ار ار اوكشنز".