الكرك : مبادرة ارحمونا للتخلص من " التبذير في بيوت العزاء " .. صور

الأردن
نشر: 2014-05-17 21:27 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
الكرك : مبادرة ارحمونا للتخلص من " التبذير في بيوت العزاء " .. صور
الكرك : مبادرة ارحمونا للتخلص من " التبذير في بيوت العزاء " .. صور

رؤيا - نزار الصرايرة - بحضور عدداً من شيوخ العشائر وممثلي العشائر ورؤساء الاندية نظم نشطاء اجتماعيون في محافظة الكرك في مجمع النقابات المهنية الاجتماع التشاوري الثاني لمبادرة ارحمونا والتي تهدف الى تغيير العادات الاجتماعية المتعلقة بالأتراح وتقنين تبعاتها المالية .

 وتحدث الناطق باسم المبادرة زياد المدادحة لرؤيا عن ماتسببته هذه العادات من ارهاق جسدي ومالي حتى تجاوزت حدود العقل والشرع في بيوت العزاء ومراسم الدفن وبيوت الافراح ، مما دفع البعض الى اللجوء الى البنوك مضطرا كي يأخذ قرضاً يبقى يعاني منه سنوات عديدة ،  فانطلقت هذه المبادرة  التي كانت لها الاثر الكبير في نفوس الناس عامة فانتشرت انتشاراً واسعاً ولاقت القبول عند كثيرٍ من الناس .

وأضاف المدادحة ان هذه المبادرة تهدف الى هدفين هما : 

اولاً : الانتهاء من التبذير في بيوت العزاء وذلك بأن يكون الطعام في اليوم الاول محصوراً لأهل الميت امتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وســـــــــلم : " اصنعوا لآل جعفر طعاماً " فحصر الوليمة لأهل المتوفى فقط .

ثانياً : أن يكون العزاء في اليوم الثاني والثالث بعد العصر مما يتيح لأهل المتوفى الراحة والمشاورة في امورهم ، حيث ان العزاء وجد لسلب المشاعر السلبية وليس لزيادة الضغوط النفسية لأهل المتوفى .

وقد وضع المبادرين آليات وخططٍ سيقومون بتنفيذها وهي :

1- التشاور والاجتماع مع باقي مكونات المجتمع المحلي .

2- التنسيق والتواصل مع خطباء يوم الجمعة لعرض رسالة المبادرة .

3- إقامة الندوات والاجتماعات في باقي ألوية المحافظة .

4- وضع خطة اعلامية شاملة من أجل نشر الفكرة وتعميميها وسيتم نشر مطوية تعريفية قريباً .

أخبار ذات صلة

newsletter