Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات وتوصيات المؤتمر العربي 18 للمسؤولين عن مكافحة الارهاب | رؤيا الإخباري

قرارات وتوصيات المؤتمر العربي 18 للمسؤولين عن مكافحة الارهاب

عربي دولي
نشر: 2015-10-22 21:08 آخر تحديث: 2016-07-27 14:10
قرارات وتوصيات المؤتمر العربي 18 للمسؤولين عن مكافحة الارهاب
قرارات وتوصيات المؤتمر العربي 18 للمسؤولين عن مكافحة الارهاب

رؤيا - بترا - وافق المؤتمر العربي الثامن عشر للمسؤولين عن مكافحة الارهاب على الخطة النموذجية لتعزيز الدور الاستخباري في الكشف عن المخططات الإرهابية وعلى الاستراتيجية العربية لمكافحة ظاهرة الانتشار غير المشروع للسلاح في المنطقة العربية.

وجاء في بيان صدر اليوم الخميس عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ، أن المشاركين في المؤتمر أكدوا في ختام اعمال المؤتمر على أهمية إيجاد حلول سياسية سلمية للنزاعات التي تشهدها المنطقة العربية بعيدا عن التدخلات الأجنبية، وعلى ضرورة الحيلولة دون استغلال مشاعر الإحباط من قبل التنظيمات الإرهابية لتجنيد الشباب.

وشددوا في بيانهم على أن تتولى الدول الأعضاء تبادل المعلومات بشأن المقاتلين الأجانب في بؤر التوتر في المنطقة العربية، وإلى تقاسم التجارب بشأن التعامل مع المقاتلين العائدين، والى تنظيم الملتقيات وورش العمل اللازمة في هذا المجال.

وطالبوا الدول الأعضاء التي لم تقم بتجريم انتقال مواطنيها للمشاركة في الأعمال القتالية غير المشروعة، إلى سن التشريعات اللازمة في هذا المجال، بما يعزز مواجهة ظاهرة المقاتلين الأجانب وتداعياتها على أمن الدول العربية.

ودعوا الدول الأعضاء إلى العمل على اتخاذ الوسائل اللازمة للحد من انتشار خطاب التطرف والطائفية، لما له من أثر كبير في تفشي الإرهاب، وتنامي العنف والكراهية، وإلى العناية بدور الأسرة في الوقاية من الأفكار المنحرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وإلى العمل على إكسابها المهارات اللازمة للقيام بهذا الدور على النحو المطلوب.

وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس على مدى يومين ، وذلك بحضور الأردن وممثلين عن مختلف وزارات الداخلية في الدول العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية، وفرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الانتربول" وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

واستعرض المؤتمر خلال جلساته تجارب العديد من الدول الأعضاء في مجال مكافحة الأعمال الإرهابية، وأوصى بتعميمها على بقية الدول للاستفادة منها.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.

أخبار ذات صلة

newsletter