وزير التخطيط والتعاون الدولي يوقع على اتفاقية تعاون تنموي بين الحكومة الأردنية والجمهورية التركية

اقتصاد نشر: 2015-10-22 13:14 آخر تحديث: 2016-08-07 07:50
وزير التخطيط والتعاون الدولي يوقع على اتفاقية تعاون تنموي بين الحكومة الأردنية والجمهورية التركية
وزير التخطيط والتعاون الدولي يوقع على اتفاقية تعاون تنموي بين الحكومة الأردنية والجمهورية التركية
المصدر المصدر

رؤيا - وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الخميس على اتفاقية تعاون تنموي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشميةوحكومة الجمهورية التركية ، وقعها عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري وعن الحكومة التركية نائب رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) علي ماسكان. وحضر مراسم التوقيع، السفير التركي في عمان السيد سيدات اونال والوفد المرافق لنائب رئيس الوكالة التركية.

 

وسيتم بموجب الاتفاقية افتتاح مكتب تمثيلي لوكالة الانماء والتعاون والتنسيق التركية (TIKA) المفوضة نيابة عن الحكومة التركية في عمان، للاستفادة من خبرة تيكا الواسعة في عدد من القطاعات والمجالات الهامة والتي اكتسبتها من خلال العمل في العديد من دول اسيا الوسطى ودول شمال افريقيا.

 

حيث سيقوم هذا المكتب بمتابعة تنفيذ برامج المنح والمساعدات الفنية التي ستقدم مستقبلاً من قبل الحكومة التركية للأردن، والتي سيتم تقديمها في عدد من القطاعات الهامة التي تضمنتهااتفاقية التعاون الفني الإطارية للمنح والمساعدات الموقعة بتاريخ 3/2/2014، بين الحكومتين الأردنية والتركية، مثل الصحة، والسياحة، والزراعة، والنقل، والمياه والصرف الصحي، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتدريب والبحث العلمي، بالإضافة إلى المساعدات الانسانية في الظروف الطارئة.

 

وأعرب المهندس عماد فاخوري عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية والتي سيتم بموجبها افتتاح مكتب تمثيلي لوكالة تيكا في العاصمة عمان ضمن حرم السفارة التركية.

 

مبينا بان هذا المكتب سيقوم نيابة عن وكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA)، للاستفادة من خبرة تيكا الواسعة في عدد من القطاعات والمجالات الهامة والتي اكتسبتها من خلال العمل في العديد من دول اسيا الوسطى ودول شمال افريقيا.

 

حيث سيقوم هذا المكتب بمتابعة تنفيذ برامج المنح والمساعدات الفنية التي ستقدم مستقبلاً من قبل الحكومة التركية للأردن، والتي سيتم تقديمها في عدد من القطاعات الهامة التي تضمنتها اتفاقية التعاون الفني الإطارية للمنح والمساعدات الموقعة بين الحكومتين الأردنية والتركية بتاريخ 3/2/2014، وتشمل تبادل المعرفة، والتنمية، وتقوية الادارة الوطنية والمحلية، والبيئة، والمصادر المتجددة، والثقافة، والتعاون العلمي، والزراعة، والتنمية الريفية، ودعم تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والصحة، والنقل، والمياه والصرف الصحي، والتبادل العلمي والثقافي، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الانسانية في الظروف الطارئة.

 

واعرب الوزير عن شكر وتقدير حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لحكومة وشعب الجمهورية التركية على هذه المبادرة ، مشيدا بالدور الذي تضطلع به جمهورية تركيا في دعم الدول النامية.

 

وأشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي بالعلاقات الثنائية المميزة بين الأردن وتركيا، والتي تشهد تطوراً مستمراً مشيرا إلى حرص الحكومة الأردنية على توطيد وتعزيز العلاقات مع جمهورية تركيا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث تبذل الحكومة الأردنية الجهود الرامية لتوفير كافة السُبل الممكنة لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة وتحسين ظروف ومستوى معيشة المواطنين.

 

واكد الوزير الفاخوريعلى سعي البلدان إلى تعزيز أواصر التقارب والصداقة من خلال التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها، موضحا بان التوقيع على هذه الاتفاقية لافتتاح مكتب تنسيق برمج لتيكا في عمان ما هو الا دليل ساطع على رغبة الحكومة التركية الجادة في دفع عملية التعاون ودعم الاردن. حيث يشير مستقبل العلاقات بين الجانبين الى تنفيذ العديد من المشاريع من خلال دعم الحكومة التركيةعلى راسهاإنشاء متحف لمؤسسة الخط الحجازي الأردني وترميم مباني محطة عمان واجراء صيانة لقاطرات المؤسسة ومشروع تعاون في قطاع التعليم.

 

من جانبه، أكد السيدعلي ماسكان نائب رئيس تيكا،على التزام حكومته بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.

أخبار ذات صلة