الوريكات يفتتح المؤتمر الدولي السادس لجمعية أطباء "الدماغ والاعصاب "

الأردن
نشر: 2015-10-21 20:07 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الوريكات يفتتح المؤتمر الدولي السادس لجمعية أطباء "الدماغ والاعصاب "
الوريكات يفتتح المؤتمر الدولي السادس لجمعية أطباء "الدماغ والاعصاب "

رؤيا - حمزة الشوابكة - أفتتحت امس تحت رعاية وزير الصحة الاسبق الدكتور عبداللطيف وريكات فعاليات المؤتمر الدولي السادس لجمعية أطباء امراض الدماغ و الاعصاب في نقابة الاطباء والذي يعقد بالتعاون مع الاتحاد العربي لجمعيات طب الاعصاب بالتزامن مع المؤتمر الثالث للفرع الاردني لمساندة مرضى الصرع ويستمر لغاية 24 الجاري.

 

واشاد الدكتور الوريكات خلال افتتاح المؤتمر بالمستوى الطبي الذي وصلت اليه المملكة وخاصة على صعيد تخصص امراض الدماغ والاعصاب. واكد ان القطاع الطبي حضي بدعم من القيادة الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله الثاني، وان العنصر البشري والطبيب الاردني كان السبب الرئيسي وراء النجاحات الطبية في المملكة.

 

واثنى الدكتور الوريكات على الدور الذي تقوم به الجمعية في اطلاع الاطباء على احدث ماتوصل اليه العالم في مجال امراض الدماغ والاعصاب ومعالجتها لما فيه خدمة للوطن والمواطن.

 

ومن جانبه قال رئيس المؤتمر والجمعية ان جمعية أطباء الدماغِ و الأعصابِ الأردنية منذ تأسيسها عام 1983، أي منذ حوالي اثنين وثلاثينَ عاما، وهي حاضنة للعلمِ ومواكبة لتطوره، ومنغمسة بالمعرفةِ، وكحاضنة لها باتساعِ أفاقها الطبية والتكنولوجية في ظل التسارعَ العظيم في مجالات الاختراعات والاكتشافات الطبية. واضاف إن جوهر مهام الجمعية هو رفع المعرفة لدى طبيب الأعصاب ليتسنى له أخذ الدور الريادي بين أقرانه من الأطباء العرب والأجانب. واشار د.يونس الى ان طبيب الدماغِ والأعصاب الأردني ساهم في تشجيع السياحة العلاجية والاستشفاء للمرضى العرب

 

ومن ناحيته قال نائب نقيب الاطباء الدكتور رائف فارس ان الجمعيات الطبية في نقابة الاطباء لعبت دورا مهما في التعليم الطبي المستمر واطلاع الاطباء على احدث ماتوصل اليه العلم في اختصاصاتهم. واشار الى الدور الذي تقوم به النقابة على صعيد تنظيم المهنة وخدمة منتسبيها والدفاع عنهم. كما تحدث رئيس الاتحاد العربي لجمعية طب الاعصاب د.سعيد بوحليقة، حيث اثنى على المستوى الطبي الذي يتمتع به تخصص طب امراض الدماغ والاعصاب في المملكة، والمساهمات التي قدمتها الجمعية الاردنية على صعيد الاتحاد العربي.

 

ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عمار مبيضين أنه تم دعوة 34 محاضرا من اشهر الاطباء في هذا الاختصاص. وبين ان الاطباء المشاركين هم من اختصاص الباطنية والأشعة والعناية الحثيثة والطوارئ والقلب وجراحى الاعصاب و جراحى الاوعية الدموية، واطباء اطفال الى جانب طلبة الطب في الجامعات الاردنية.

 

ولفت ان المؤتمر سيناقش مواضيع الاشعة التشخيصية وأمراض الخرف وحالات سريرية صعبة في طب الاعصاب وعلاج أعراض التصلب اللويحي المتعدد والشلل الرعاشي والتهاب الاعصاب المناعي و كيفية منع حدوث الجلطات والتهاب الدماغ الفيروسي باشكاله المختلفة وعلاج الحركات اللااردية جراحياً و كذلك أعتلال النخاع الشوكي و أصابات الجهاز العصبي الناتج عن أمراض المفاصل و الروماتزم، فيما خصص اليوم الاخير لامراض الصرع.

 

كما ستعقد ورشة عمل رئيسية متقدمة عن أمراض العضلات و الاعصاب وخمس ورش عمل حول علاجات وامراض محددة. وافتتح على هامش المؤتمر معرضاً طبياً بمشاركة 14 شركة ادوية وتجهيزات طبية. ويذكر ان المجلس الطبي اعتمد المؤتمر بواقع 20 ساعة تعليم طبي مستمر.

 

ويشارك في المؤتمر اطباء من أمريكا وبريطانيا و المانيا و أسبانيا والسعودية ومصر ولبنان و الكويت وفلسطين و اليمن و العراق و المغرب و السودان وسوريا بالاضافة الى الاطباء من داخل المملكة يمثلون وزارة الصحة و الخدمات الطبية و القطاع الخاص

أخبار ذات صلة

newsletter