لجنة الرقابة على الصناعة تغلق 4 مصانع خلال الربع الاول من العام

اقتصاد
نشر: 2014-05-17 09:28 آخر تحديث: 2016-07-28 14:00
لجنة الرقابة على الصناعة تغلق 4 مصانع خلال الربع الاول من العام
لجنة الرقابة على الصناعة تغلق 4 مصانع خلال الربع الاول من العام

رؤيا- ساندرا حداد - اغلقت اللجنة التوجيهية العليا للجنة التوعية والتوجيه والرقابة على القطاع الصناعي، 4 مصانع في الربع الاول من العام خلال زيارتها الميدانية على مصانع الأغذية والأدوية الواقعة ضمن مناطق عمل اللجنة في محافظة العاصمة والزرقاء ومادبا .

 

وخاطبت اللجنة المؤسسة العامة للغذاء والدواء لإستكمال إجراءات المخالفة بحق 6 مصانع ، واعطت اللجنة 5 مصانع مهلة لا تزيد عن (48) ساعة لتصويب الوضع لديهم .

 

وجاءت هذه الإجراءات نتيجة وجود سلبيات ومخالفات في المصانع لحظة الكشف ، توزعت مابين عدم الإلتزام بالإشتراطات الصحية والعمالية ، وسلبيات متعلقة بالغذاء والبيئة .

 

من ناحية أخرى قامت فرق التفتيش وخلال نفس الفترة بإتلاف ما قيمته 811 كغم من المواد الغذائية الصلبة ،و 1300 لتر سائلة وبموافقة أصحاب العلاقة، لأسباب منها : إنتهاء مدة الصلاحية ، وعدم وجود بطاقة بيان ، وعدم وجود تواريخ إنتاج وإنتهاء، أو بعد أن أثبت الفحص الحسي والمخبري عدم صلاحيتها للإستهلاك البشري .

 

أمين عام وزارة الصناعة والتجارة رئيس اللجنة التوجيهية العليا للجنة التوعية والتوجيه والرقابة على القطاع الصناعي المهندسة مها علي , بينت أن فرق التفتيش العاملة في اللجنة قد قامت خلال الربع الأول من العام الحالي بتنفيذ ما مجموعه 271 زيارة ميدانية على مصانع الأغذية والأدوية الواقعة ضمن مناطق عمل اللجنة وشملت محافظة العاصمة والزرقاء ومادبا , شكلت ما نسبته 60% من المجموع العام للمصانع التابعه لعمل اللجنة .

 

واحتلت العاصمة المرتبة الأولى في عدد الزيارات تلتها محافظة الزرقاء ومادبا على التوالي .

 

وجاءت المصانع عالية الخطورة على رأس القائمة في نسبة المصانع التي تم الكشف عليها وبنسبة 75%من اجمالي عدد الزيارات , تلتها المصانع متوسطة الخطورة وبنسبة 50% واحتلت المصانع منخفضة الخطورة أسفل القائمة وبنسبة 39% من المجموع العام للمصانع .

أخبار ذات صلة

newsletter