النسور: قانون انتخاب في القريب العاجل

الأردن
نشر: 2014-01-22 02:46 آخر تحديث: 2016-08-02 22:50
النسور: قانون انتخاب في القريب العاجل
النسور: قانون انتخاب في القريب العاجل

رؤيا -قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان من واجب الحكومة وضع قانون انتخاب جديد يعبر عن قناعة ورضى الشعب الاردني وذلك استجابة لكتاب التكليف السامي للحكومة وهي تعمل على وضعه الان وستتقدم به سريعا الى مجلس النواب.

وخلال رده على مداخلات عدد من النواب في بند ما يستجد من اعمال خلال الجلسة التي عقدها مجلس النواب اليوم الثلاثاء برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس احمد الصفدي، اوضح رئيس الوزراء ان الحكومة تهدف من وضع قانون انتخاب جديد، الاقتراب من قناعة الشعب الاردني مبينا ان قانون الصوت الواحد مضى عليه 21 عاما وبات بحاجة الى مراجعة.

وأكد ان الحكومة لن تتأخر بتقديم قانون الانتخاب الى مجلس النواب وبالتالي حال تقديمه يصبح القانون ملكا للمجلس موضحا ان وضع الحكومة قانون انتخاب جديد لا يعني تحت اي ظرف واي سبب ان هذا يعني ان هناك حلا لمجلس النواب.

واكد الدكتور النسور ان صاحب الحق في حل مجلس النواب هو جلالة الملك عبدالله الثاني، والحكومة ليست صاحبة حق بذلك.

واوضح انه وفي اطار الاصلاح السياسي الذي تقوم فيه الحكومة فانها ستتقدم ايضا بعدد من القوانين ذات الاهمية الكبيرة للمجلس منها: لضريبة الدخل وللاحزاب وللبلديات يتضمن اللامركزية ويعالج قضية الدمج.

وعرض رئيس الوزراء موقف الاردن من جملة القضايا السياسية الراهنة حيث اوضح حول زيارت وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى المنطقة ان الجولات هي في المرحلة الراهنة لا تتوقع ان ينتج عنها حل للقضية الفلسطينية بل ان الهدف منها بلورة موقف اولي بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لحل القضية الفلسطينية وبالتالي هذه الجولات هي لفحص وجهات نظر كل طرف لبلورة موقف لتبدأ المباحثات الجادة بعدها.

وقال اننا نعتقد ان الادارة الامريكية جادة في الوصول الى حل للقضية الفلسطينية.

واضاف رئيس الوزراء انه طرح خلال المحادثات التي يجريها كيري بين الفلسطينين والاسرائيليين موضوع ترتيبات محددة على الحدود الاسرائيلية مؤكدا ان الاردن لن يقبل تحت اي ظرف بوجود اي اجنبي داخل اراضيه او اي جندي اردني داخل اراضي الجانب الفلسطيني غرب نهر الاردن.

وحول ما يجري في مصر قال: ان الاردن يدعم الاستقرار في مصر لان عدم الاستقرار في مصر يشكل كارثة على الامة العربية والاسلامية، فاستقرار مصر مصلحة اردنية وعربية واسلامية.

وبخصوص سوريا قال: ان الاردن يدعم اي حل سياسي لما يجري في سوريا مشيرا الى ان مؤتمر جنيف الذي سيعقد يوم غد لن يعلن فيه انهاء الازمة السورية لكن ستنتج عنه مباحثات تستمر لوقت نأمل ان تفضي لحل الازمة السورية.

وحول الاداء الاقتصادي للحكومة قال: هناك بيانات خرجت مؤخرا اشارت الى انخفاض معدلات البطالة في الاردن وهنا اود الاشارة الى ان معدل البطالة في الاردن انخفض لاول مرة منذ عشر سنوات وهذا مؤشر على تحسن الاداء الاقتصادي في الاردن.

أخبار ذات صلة

newsletter