Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكلالدة: قانون الانتخاب الجديد الأفضل حتى الآن وللعشائر دور فعّال في الأحزاب السياسية | رؤيا الإخباري

الكلالدة: قانون الانتخاب الجديد الأفضل حتى الآن وللعشائر دور فعّال في الأحزاب السياسية

الأردن
نشر: 2015-10-18 10:54 آخر تحديث: 2016-08-05 04:50
الكلالدة: قانون الانتخاب الجديد الأفضل حتى الآن وللعشائر دور فعّال في الأحزاب السياسية
الكلالدة: قانون الانتخاب الجديد الأفضل حتى الآن وللعشائر دور فعّال في الأحزاب السياسية

رؤيا- جورج برهم- كشف وزير التنمية السياسية خالد كلالدة خلال سلسلة اللقاءات التي تقوم بها اللجنة القانونية أن قانون الانتخاب جاء من أجل التخلص من الملاحظات والسلبيات  التي واكبت القوانين السابقة مثل ضعف التمثيل وتمزيق مكونات المجتمع ومنع الفئات السياسية من التحالف في كتلة واحدة.

و قال الكلالدة "لا يوجد نظام انتخابي في الدنيا لا يخلو من سلبيات"، واصفاً القانون الجديد بأنه “أقل القوانين من ناحية  السلبيات”

وأشار إلى أن هذا القانون يأتي ضمن مراجعة القوانين الناظمة للحياة السياسية وهي الأحزاب والبلديات واللامركزية”.

و أضاف “لا نرى في العشائر مكون خارج الدولة ولا يمكن ان ننكر الدور الذي  لعبته في  الأحزاب السياسية في بعض الأحيان وضمنت الوئام والسلم المجتمعي”. لسنوات طويلة                      

وقال الكلالدة أن الأحزاب التي تنادي بالتريث، لا تجري انتخابات في داخلها”، منوهاً إلى أن القوائم المغلقة النسبية على مستوى الوطن لم تحقق الغرض الذي قامت من أجله، وعلى هذه المعطيات جاء نظام القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.

وأضاف الكلالدة  أنه اثناء  تصميم مشروع هذا القانون وضعت اللجنة تطبيق المعايير الدولية نصب عينيها، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار التنمية والكثافة السكانية لتحديد عدد المقاعد في المحافظات

أن القانون الجديد جاء معتمدا على دراسة القوانين السابقة ومشاريع القوانين، بالإضافة إلى ملحوظات كثيرة من المجتمع المدني أو من الأحزاب والناشطين.

أخبار ذات صلة

newsletter