العطية يفوز برالي الأردن والبطولة معاً.. صور

رياضة
نشر: 2015-10-17 15:18 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
العطية يفوز برالي الأردن والبطولة معاً.. صور
العطية يفوز برالي الأردن والبطولة معاً.. صور

رؤيا - حسام نصار - حقق السائق القطري ناصر صالح العطية فوزه التاسع في رالي الأردن الدولي 33 محققاً بذلك لقبه الـ11 الشرق أوسطياً في مسيرته خلال 13 عاماً بعدما استلم دفّة الصدارة من المرحلة الأولى وحتى الأخيرة خلال مجريات الحدث الذي شكّل الجولة السادسة من البطولة الاقليميّة التي تبقى على نهايتها جولتين.

وفاز العطية بمساعدة ملاحه ماثيو بوميل بزمن بلغ قدره 3:07:51 ساعات بعد إنهائه المراحل الـ 21 التي تألف منها الرالي ليُحرز بذلك فوزه الـ 59 في بطولة الشرق الأوسط للراليات حيث بات على بعد فوز واحد من معادلة الرقم القياسي المسجّل باسم الإماراتي محمد بن سليّم بين عامي 1984 و2002.

ويُعتبر هذا الفوز الثامن للفرنسي بوميل الذي أصبح بالتالي خامس أنجح ملاح على صعيد البطولة. "كنت سعيدًا لعودة يزيد الراجحي، وعبدالعزيز الكواري وخالد السويدي إلى منافسات اليوم" قال العطية، مُضيفاً: "قمت بما توجّب علي القيام به. لقد فزت بجميع المراحل الصباحية من اليوم الأخير والبالغ عددها خمسة.

حافظت على نفس وتيرتي مقارنةً بيوم أمس. لم أحاول التخفيف من سرعتي أو أخذ المزيد من المخاطرة".

وأكمل قائلاً: "قمت باستخدام الإطارات اللينة أثناء المراحل الصباحية من يوم أمس، ولكن اليوم وضعت الإطارات القاسية في الأمام واللينة في الخلف.

المشكلة في الإطارات اللّينة هي أنها تحدث الكثير من الاهتزازات وهي لم تُلائم المراحل لا سيما الأخيرة منها.

ولكن هذا فوز رائع آخر وبطولة أكثر من رائعة. أنا سعيدٌ للغاية". ونذكر بأنّ المنافسة على تسجيل أسرع الأزمنة داخل المراحل الخاصة أكثر احتداماً في اليوم الأخير من المنافسات بعد عودة أحد أقطاب المنافسة الرئيسيين السعودي يزيد الراجحي، فيما حاول عبدالعزيز الكواري استعادة المراكز التي خسرها بعد الحادث الذي تعرّض له يوم أمس الجمعة والتي كلفته أكثر من 23 دقيقة.

وقال الكواري: "كان من المهم بالنسبة لي أن أتواجد ضمن الثلاثة الأوائل. لم أكن سعيداً للغاية بأدائي اليوم، خصوصاً مع إطارات بمواصفاتٍ قديمة ابتاعها من مواطنه العطية.

ولكنها نتيجة جيدة بعد المشاكل التي واجهتها". المركز الثالث كان من نصيب الأردني حسام سالم على متن سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو9 إذ حقّق المركز الأوّل ضمن ترتيب سيارات المجموعة "ن" للمرة الثانية على التوالي. وهذه هي أفضل نتيجة لسائق أردني في الرالي منذ النتيجة التي حققها أمير نجّار وملاجحه نقولا فانوس في الرالي عام 2008.

وقال: "قمنا بإدخال بعض التعديلات على وضعية السيارة وقدنا بشكل جيد، ولكن في مرحلة "المغطس" وفي بقعة المياه خسرنا بعض الوقت إثر تضرر مبرد المياه والصفيحة".

خالد جمعة الذي ضمن لقب بطولة الأردن الوطنيّة للراليات قبل انطلاقة الرالي بعد فوزه بثلاث جولات من أصل أربعة برفقة ملاحه فارس التلّ حلّ في المركز الرابع والثاني ضمن المجموعة "ن"، بينما أحرز الثنائي الأردني إيهاب الشرفا وراكان خير المركز الخامس.

وكان من المتوقّع أن يحتلّ خالد السويدي الذي واجه مشاكل يوم أمس المركز السادس، قبل أن تتعطّل سيارته فورد فييستا في المراحل الأخيرة.

السعودي يزيد الراجحي الذي عاد إلى المنافسات بعد حصوله على 100 دقيقة غرامة (بواقع 10 دقائق على كل مرحلة لم يخوض غمارها) بعد المراحل التي لم يُشارك بها يوم أمس جاء في المركز السادس إذ قال: "الهدف تمثّل في الحصول على خبرة إضافية وكنت أعتقد أن التماسك أفضل لذا زودت السيارة بإطارات قاسية ولكن لم يكن الخيار موفقاً فخسرت الكثير من الوقت.

آخر مشاركة لي في الأردن كانت قبل عامين وكنت أعتقد أن المراحل تتميز بتماسك أفضل، لذا إستخدمنا إطارات قديمة ولكن تفاجأنا بما حصل". نُشير إلى أنّ لينا الحديدي حققت الفوز في الرالي الرديف المخصص لسيارات المجموعة "أس" المنتهية تصنيفها.

تفاصيل اليوم الثاني بدأ العطية المراحل العشرة الأخيرة من رالي الأردن بصدارة بلغت 20 دقيقة و19.5 ثانية، ولكن حدة المنافسات اشتعلت مع عودة الراجحي والسويدي إلى إطار المنافسات من جديد.

وكان العطية الأسرع في المراحل الأولى، ولكن السعودي تبعه كظله قبل أن يتمكّن من التغلب عليه في المرحلتين الـ17 والـ18 تواليًّا لا سيما وأنّ العطية امتلك فارقًا مريحاً مع صاحب المركز الثاني.

ولكن المعركة الأخرى ظهرت مع الكواري الذي حاول شقّ طريقه من أجل التغلب على الثنائي الأردني خالد جمعة وحسام سالم، قبل أن ينجح في مسعاه في المراحل الأخيرة وتحديداً في المرحلة الخاصة الـ19.

وفي أثناء ذلك أكمل العطية سيطرته مرحلة بعد أخرى ليصل الفارق مع أقرب منافسيه إلى أكثر من 29 دقيقة، في ظلّ نجاح الراجحي في تسجيل أسرع زمن في المرحلتين الـ17 والـ18 على الترتيب.

خالد السويدي انسحب من الرالي في المركز الخامس في المرحلة الـ19 بعد مشاكل ميكانيكيّة لحقت بسيارته الفورد فييستا. وشهدت المرحلة الأخيرة تسجيل الكواري أسرع زمن كي يكسب 18 نقطة في ترتيب بطولة الشرق الأوسط إذ تقدّم إلى المركز الثاني في الترتيب العام على حساب الإماراتي خالد القاسمي الذي توقف رصيده على 51 نقطة.

نتيجة الرالي المبدئيّة

1. ناصر العطية / ماثيو بوميل – 3:07:51.2 س

2. عبدالعزيز الكواري / مارشال كلارك / 3:37:22.2 س

3. حسام سالم / نانسي المجالي / 3:41:37.6 س

4. خالد جمعة / فارس التلّ / 3:43:30.6 س

5. إيهاب الشرفا / راكان خير / 4:06:11.4 س 6. يزيد الراجحي / مايكل أورر /

4:58:20.6 س الفئة " اس " غير المصنفة ضمن بطولة الشرق الاوسط.

1 – لينا الحديدي ( الاردن) / باركيف شاديان (الاردن ) 4,10,09,2 ساعة

2- بشير عازر (الاردن) يلال مجدلاوي ( الاردن ) 4,11,15,6 ساعة

3 - رائد حبايبة ( الاردن ) مارينا حبايبة ( الاردن ) 5,47,05,1 ساعة الترتيب المبدئي لنقاط بطولة الشرق الأوسط للراليات

1. ناصر العطية 125 نقطة

2. عبدالعزيز الكواري 66 نقطة

3. الشيخ خالد القاسمي 51 نقطة

4. خالد السويدي 32 نقطة

5. خليفة العطية 26 نقطة

6. صلاح بن عيدان 26 نقطة

أخبار ذات صلة

newsletter