أوباما: الروس والإيرانيون لن ينجحوا في سوريا

عربي دولي
نشر: 2015-10-17 05:44 آخر تحديث: 2016-07-24 11:19
أوباما: الروس والإيرانيون لن ينجحوا في سوريا
أوباما: الروس والإيرانيون لن ينجحوا في سوريا

رؤيا - سكاي نيوز - قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة، إن الاستراتيجية التي يتبعها الروس والإيرانيون في سوريا لن تنجح، مؤكدا أن الحل الوحيد يأتي عبر مسار سياسي وحكومة شرعية شاملة.


وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماعه برئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إنه" لا تقارب (مع الروس) في الأفكار فيما يخص الاستراتيجية". وتابع قائلا "يعتقد الرئيس بوتين إنه إذا واصل القيام بما كان يقوم به طوال الأعوام الخمسة الماضية وهو دعم نظام الأسد، فإن المشكلة ستحل."

وأضاف أيضا أن إيران "تقوم بكل بساطة بما كانت تقوم به خلال السنوات الخمس الماضي، وتماما كما روسيا ولكن نظريتهما لحل المشكلة في سوريا لم تنجح ولن تنجح".

وقال أوباما إنه يؤمن بمواصلة القتال ضد تنظيم داعش وغيره من الجماعات المتشددة، لكنه قال إن الحرب الأهلية "ستنتهي فقط إذا حصلنا على مسار سياسي وحكومة شرعية شاملة داخل سوريا."

وأوضح الرئيس الأميركي أن نقطة التفاهم "الوحيدة" مع روسيا هي كيفية "تفادي الصدام في حال شغلت طائراتنا وطائراتهم نفس المجال فوق الأجواء السورية".

ودعا أوباما إلى جلوس "الإيرانيين والروس والاتراك وبلدان الخليج وكل الأطراف المعنية والإقرار بضرورة التوصل لانتقال سياسي إذا ما كنا نرغب في إنهاء الأزمة الإنسانية وإنقاذ بنية دولة سورية موحدة."

أخبار ذات صلة

newsletter