Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الطاقة تتعاقد مع «شل» لشراء 78 شحنة من الغاز الطبيعي المسال | رؤيا الإخباري

وزارة الطاقة تتعاقد مع «شل» لشراء 78 شحنة من الغاز الطبيعي المسال

اقتصاد
نشر: 2015-10-16 22:25 آخر تحديث: 2016-07-18 10:00
وزارة الطاقة تتعاقد مع «شل» لشراء 78 شحنة من الغاز الطبيعي المسال
وزارة الطاقة تتعاقد مع «شل» لشراء 78 شحنة من الغاز الطبيعي المسال

رؤيا -  الأري - قالت مصادر تجارية، إن اﻷردن يسعى لشراء 78 شحنة  من الغاز الطبيعي المسال تسليم 2016 و 2017.

ونقلت وكالة "رويترز" أمس عن مصادر تجارية قولها إن الحكومة منحت شركة رويال داتش شل نصف عقدته مدته أربعة سنوات ونصف لشراء الشحنات.

ورجحت هذه المصادر أن يكون سعر الشحنات  دون 12% من سعر برنت أو عند 12% بالضبط. وأضافت المصادر إن هيئة دبي للتجهيزات تطرح مناقصة لشراء ما بين أربع وست شحنات من الغاز الطبيعي المسال في كل من 2016 و2017 وإنها في المراحل النهائية من العملية التي من المتوقع ترسيتها قريبا.  وشاركت نحو 15 شركة في العملية من خلال مناقشات ثنائية وكانت عروض الأسعار شديدة التنافسية حيث نزلت إلى أقل من 12 بالمئة من سعر خام برنت بحسب التجار الذين شاركوا في المناقشات.


وقال أحد التجار إنه بحسب مدى النزول عن نسبة الاثني عشر بالمئة فقد يبلغ السعر نحو خمسة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية لإمدادات عامين وهو سعر منخفض جدا في أسواق الغاز الطبيعي المسال.


ويجري تقييم أسعار الغاز المسال في العقود الفورية حاليا بنحو 6.80 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية تسليم تشرين الثاني. وغالبا ما تكون الاتفاقات متوسطة المدى الخاصة بإمدادات الغاز المسال مرتبطة بسعر خام برنت الذي يجري تداوله حاليا دون 50 دولارا للبرميل.


وقال التاجر إن هيئة دبي للتجهيزات رفضت عروض معظم الشركات التي تقدمت بما في ذلك شركات تجارة سويسرية وبنوك.   وقال تاجر آخر إن شركتين من كبرى الشركات العاملة في قطاع النفط وصلتا إلى المرحلة النهائية مما يرجح فوزهما.    ومن المتوقع الإعلان عن الفائز بالعقد بداية الأسبوع المقبل.


وقال المصدر الأول «المناقصة أعلنت مباشرة بعد عقد الأردن وربما يكون هذا هو السبب في انخفاض السعر لأن شحنات الأردن كانت دون 12 بالمئة من سعر برنت أو عند 12 بالمئة بالضبط. بعض الشركات التي خسرت ربما قررت أن تكون أكثر تنافسية.»

أخبار ذات صلة

newsletter