العطية في صدارة رالي الأردن والأردنيان حسام السالم وخالد جمعة في المركز الثاني والثالث

رياضة
نشر: 2015-10-16 15:57 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
العطية في صدارة رالي الأردن والأردنيان حسام السالم وخالد جمعة في المركز الثاني والثالث
العطية في صدارة رالي الأردن والأردنيان حسام السالم وخالد جمعة في المركز الثاني والثالث

 

رؤيا - نجح السائق القطري ناصر صالح العطية في تصدر مراحل القسم الأول الجمعة من رالي الأردن في نسخته الـ 33، الذي يشكل سادس جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات، وسط مواجهة منافسيه الآخرين للعديد من المشاكل، ليكون بذلك أول الواصلين بزمن بلغ 1:36:40.3 ساعة.

وكانت "دراما" الإنسحابات قد بدأت بوقت مُبكر، وتحديداً بعد نهاية المرحلة الخاصة الأولى الإستعراضية التي أقيمت مساء يوم الخميس في منطقة عبدون، بعد أن تعرّض السائق السعودي يزيد الراجحي لحادث مباشرة بعد إنهائه للمرحلة الأمر الذي دفعه للخروج من منافسات يوم الجمعة، ولكن أحداً لم يتوقّع أن تدور عجلة الانسحابات لتطال المزيد من الأسماء.

الثنائي القطري خالد السويدي وراشد النعيمي واجها المشاكل في المرحلة الرابعة فيما خسر مواطنهما عبدالعزيز الكواري أكثر من 23 دقيقة. وجاء انسحاب النعيمي بعد مُشكلة في محركه، أما مشكلة الكواري فجاءت نتيجة لاصطدامه بصخرة صغيرة.

وقال العطية: "أنا حزين لانسحاب السائقين الآخرين، لا سيما تلك المشاكل التي تعرّض لها يزيد وخالد وعبدالعزيز. أتمنى أن يتمكّن الجميع من المواصلة وإنهاء الرالي في الغد. سأحاول الحفاظ على تركيزي وإكمال قيادتي بنفس النمط".

وأضاف: "بالرغم من دخولنا بفصل الخريف إلا أن الحرارة كانت مرتفعة للغاية اليوم إذ بلغت الحرارة داخل السيارة حوالي 58 درجة مئوية. ولكن المنظمين يقومون بعمل رائع إذ نحصل على المياه عند نهاية كُلّ مرحلة من مراحل الرالي".

هذه الانسحابات أشعلت حماسة السائق الأردني حسام سالم الذي ينافس ضمن المجموعة "ن" ليقفز بسيارته ميتسوبيشي لانسر إيفو9 إلى المركز الثاني.

وقال سالم: "واجهنا مُشكلة بمولد الكهرباء مع قسم نزول السيارة في المياه داخل المرحلة الأولى الإستعراضية، ولكننا تمكّنا من الوصول لخطّ النهاية. المراحل تقنيّة بإمتياز حيث واجه بعض السائقين الآخرين لمشاكل متعددة في سياراتهم".

وتابع: "كما أنّ المراحل زلقة لا سيما عند المُنعطفات. عندما وجدت بأنّ بعض السيارات التي كانت أمامي انسحبت أو توقفت حاولت التخفيف من وتيرتي كونه لم يكن هُناك حاجة لمواصلة الضغط".

ولكن فرحة سالم لم تستمر طويلاً إذ تقدّم خالد جمعة إلى المركز الثاني في الترتيب العام بعد تأخّر سالم في المرحلة الخاصة الثامنة لتشتغل الإثارة على جبهتين: جبهة منصة التتويج وجبهة صدارة المجموعة "ن".

وفي غضون ذلك، عاد الكواري إلى المنافسات رُغم حصوله على عقوبة دقيقتين و10 ثوانٍ بعد تأخّره في دخول المرحلة.

تجدر الإشارة الى أنّ ثلاث سيارات تابعة لفرق أردنيّة شاركت في رالٍ مُوازن ضمّ السيارات المنتهيّة تصنيفها "أس" المشاركة في بطولة الأردن الوطنيّة للراليات، إذ تحتلّ لينا الحديدي الصدارة.

وتعرض السعودي يزيد الراجحي لحادث بعد نهاية المرحلة الاولى الاستعراضية التي أقيمت مساء الخميس على متن سيارته الـ فورد فييستا "آر،آر،سي". وبالتالي أخفق الراجحي وبحسب ما تجيز القوانين من المشاركة في منافسات اليوم الجمعة إذ سيعود إلى دائرة الأضواء يوم غدٍ السبت مع تلاشي حظوظه بالمنافسة على منصة التتويج جراء حصوله على عقوبة زمنية كبيرة .

العطية كان الأسرع في المرحلة الخاصة الثانية التي نظمت في منطقة سويمة إذ سجّل زمناً بلغ 6 دقائق و15.4 ثانية ليُوسع بالتالي الفارق الذي يفصله عن مواطنه عبدالعزيز الكواري ليصل إلى 15.7 ثانية. بدوره تمكّن راشد النعيمي من خطف صدارة سيارات المجموعة "ن" من السائق المحلي حسام سالم في المرحلة الخاصة الثانية من الرالي، والأولى من اليوم الجمعة.

ولكن سالم الذي حصل على عقوبة 10 ثوانٍ بسبب وصوله لبداية المرحلة بوقت متأخر استعاد صدارة المجموعة في مرحلة "الروضة" التالية.

من ناحيته واصل العطية مسلسله بتحقيق أسرع الأزمنة داخل المراحل الخاصة، ليصل بالتالي الفارق بينه وبين أقرب منافس إليه إلى 44.8 ثانية. ولكن المرحلة الخاصة الخامسة شهدت تعرض كل من خالد السويدي وراشد النعيمي لمشاكل ميكانيكية.

وقال النعيمي: "إنه رالي صعب. كان هناك الكثير من المنعطفات المخفية التي كان من الصعب رؤيتها أو حتى تحديدها بوضوح إذ اصطدمت السيارة بقوة في حفرة على المسار وتعرّض المحرك لضرر. نحن خارج الرالي الآن".

وأكمل العطية أداءه الرفيع في مرحلة "جبل نيبو" ليصل الفارق بينه وبين صاحب المركز الثاني حسام سالم إلى 5 دقائق و0.9.4 ثانية – وذلك بعد توقف سيارة الكواري داخل المرحلة وخسارته لأكثر من 23 دقيقة.

وقد علّق الكواري على ما حدث معه قائلاً: "اصطدمنا بحجر ما ألحق أضراراً بالإطار. توقفنا وخرجنا من السيارة من أجل تغيير الإطار، ولكننا لم نتمكّن من فعل ذلك كون السيارة كانت قد علقت، ولم نتمكن من اخراجها  لحين وصول بعض المشجعين من أجل دفعنا وإخراجها من موقعها. بعدها وفور خروجنا، عدنا توقفنا من جديد داخل المرحلة من اجل إستبدال الإطار".

ونجح العطية في توسيع صدارته في المراحل التاليّة ليبلغ 7 دقائق و51.3 ثانية أثناء المرور الثاني لمرحلة سويمة، قبل أن يزيده إلى 11 دقيقة و58.1 ثانية، في حين تقدّم خالد جمعة إلى المركز الثاني وسط انسحاب عاصم عارف.

سيطرة العطية لم تقف عند هذا الحدّ، بعدما تابع سيره ليجد نفسه في الصدارة مع أفضلية 20 دقيقة وهو رقم مريح عن حسام سالم الذي صعد إلى المركز الثاني في المرحلة الخاصة الأخيرة ليوم الجمعة في ماعين، نظرًا لتسجيل خالد جمعة خامس أسرع توقيت فيها.

وأتى في المركز الرابع عبدالعزيز الكواري، أمام إيهاب الشرفا مع ملاحه راكان خير (إيفو10).

نشير إلى أنّ 10 مراحل ستكون بانتظار المشاركين في اليوم الأخير من منافسات الرالي يوم غدٍ السبت.

ترتيب السائقين بعد المراحل الـ11 الأولى:

ناصر العطية / ماثيو بوميل – 1:36:40.3 س
حاسم سالم / نانسي المجالي – 1:56:59.8 س
خالد جمعة / فارس التل – 1:57:57.0 س
عبدالعزيز الكواري / مارشال كلارك – 2:03:47.9 س
إيهاب الشرفا / راكان خير – 2:06:51.7 س

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter