هنية : لجنة عربية برئاسة مصر لإعادة بناء الأجهزة الأمنية

عربي دولي
نشر: 2014-05-15 19:05 آخر تحديث: 2016-07-08 14:50
هنية : لجنة عربية برئاسة مصر لإعادة بناء الأجهزة الأمنية
هنية : لجنة عربية برئاسة مصر لإعادة بناء الأجهزة الأمنية
المصدر المصدر

رؤيا - رصد - قال إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة، إنّ لجنة عربية برئاسة مصر ستتولى الإشراف على إعادة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة والضفة الغربية بعد تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وقال هنية خلال حفل تخريج دفعة ضباط في كلية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية، مساء اليوم الخميس، إنّ اتفاق المصالحة الفلسطينية يؤسس لمرحلة جديدة.

وأضاف أنه بموجب تفاهمات المصالحة المتفق عليها بين حركتي "فتح" و"حماس" فإن لجنة عربية برئاسة مصر ستتولى الإشراف على إعادة بناء الأجهزة الأمنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء.

وتابع: "تم الاتفاق على كل التفاصيل المتعلقة بالملف الأمني، بالتواريخ بما يشمل العقيدة الوطنية الأمنية، وإعادة هيكلية الأجهزة الأمنية، وتجريم التعاون الأمني مع (إسرائيل)، وأن المقاومة مشروعة وسلاحها مصان".

وأكد هنية على أنه وبعد المضي في تحقيق المصالحة فإن حركة حماس "لن تسمح أبدا بعودة الفلتان الأمني تحت أي ظرف كان".

ولفت إلى أن حكومته "نجحت بأولوية إعادة الأمن في غزة من خلال إنهاء ظواهر الفلتان الأمني عبر إعادة بناء المؤسسة وإعادة هيكليتها والدفع بالمخلصين للساحة الداخلية".

وكان وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية، قد وقّع اتفاقاً مع حركة "حماس" في غزة، في 23 أبريل/ نيسان الماضي، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون خمسة أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن

أخبار ذات صلة