تقرير نهائي: الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع من شرق أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2015-10-13 18:55 آخر تحديث: 2016-07-29 04:50
تقرير نهائي: الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع من شرق أوكرانيا
تقرير نهائي: الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع من شرق أوكرانيا

رؤيا - أ ف ب - خلص التقرير النهائي الذي أصدرته هيئة السلامة الهولندية اليوم الثلاثاء حول الطائرة الماليزية "إم.اتش17" والتي تحطمت في أوكرانيا في 17 تموز2014، إلى أن الطائرة أصيبت بصاروخ روسي الصنع أطلق من شرق البلاد التي يمزقها نزاع انفصالي.

وبين التقرير الذي طال انتظاره في حادث سقوط الطائرة أنه لم يحدد الجهة التي أطلقت الصاروخ.

وأسفر الحادث عن مقتل 298 شخصا.

وقال رئيس هيئة السلامة الهولندية تيبي غوسترا في عرضه للتقرير إن رأسا حربيا "انفجر خارج الطائرة إلى الجانب الأيسر من غرفة القيادة. وهو نوع من أنواع الرؤوس الحربية التي يجري تركيبها في نظام الصواريخ -باك أرض-جو-." وأضاف أن روسيا شككت في نوع الصاروخ المستخدم.

وتوصلت هيئة السلامة أيضا إلى أن أوكرانيا كان لديها المبرر لإغلاق المجال الجوي فوق منطقة الصراع، وأن شركات الطيران البالغ عددها 61 شركة استمرت في التحليق هناك وكان يجب أن تدرك الخطر المحتمل.

وفي أمستردام، دعا رئيس الوزراء الهولندي "مارك روته" روسيا إلى التعاون بشكل كامل مع التحقيق الجنائي حول الجهة المسؤولة عن إسقاط الطائرة. وفي واشنطن، قال البيت الأبيض الثلاثاء إن تقرير الهيئة "خطوة مهمة في جهود محاسبة المسؤولين" عن الكارثة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في بيان "ستدعم الولايات المتحدة تماما كل جهود محاسبة المسؤولين. تقييمنا لم يتغير، الطائرة "إم.إتش17" أسقطت بصاروخ أرض-جو أطلق من الأراضي الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في شرق أوكرانيا. ما زلنا نصلي من أجل الضحايا وذويهم." وفي كييف، قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك إنه ليست لديه شكوك في أن الطائرة أسقطت فوق شرق أوكرانيا على يد قوات خاصة روسية.

ووجه ياتسينيوك اتهامه قبل وقت قصير من صدور تقرير الهيئة النهائي.

أخبار ذات صلة

newsletter