ذكرى النكبة : مواجهات في الضفة واحياء للمناسبة في أنحاء العالم .. صور

عربي دولي
نشر: 2014-05-15 10:59 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
ذكرى النكبة : مواجهات في الضفة واحياء للمناسبة في أنحاء العالم .. صور
ذكرى النكبة : مواجهات في الضفة واحياء للمناسبة في أنحاء العالم .. صور

رؤيا - اندلعت مواجهات عنيفة ظهر اليوم الخميس بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال الاسرائيلي في محيط سجن عوفرا قرب مدينة رام الله المحتلة وذلك ضمن احياء الفلسطينيين لذكرى النكبة .

وأفادت مصادر طبية فلسطينية ان شابا فلسطينيا اصيب برصاص الاحتلال الاسرائيلي ، حيث وصفت حالته بالخطيرة .

و يحيي الفلسطينييون في الداخل والشتات اليوم الذكرى الـ 66 للنكبة بفعاليات في مختلف أماكن تواجدهم .

واطلقت صفارات الانذار في مدينة رام الله احياء لهذه المناسبة ، وقام عدد من المواطنين بعروض تمثيلية لذكرى النكبة ، فيما شارك الالاف من الفلسطينيين في فعاليات بمختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة .

كما نظمت مؤسسات عامة وخاصة بالاضافة الى الأحزاب الفلسطيني  والعربية في الأردن ولبنان وشتى انحاء العالم مهرجانات شعبية لاحياء ذكرى النكبة .

وكانت انطلقت في الضفة الغربية وقطاع غزة، مسيرات جماهيرية حاشدة احياء لذكرى النكبة الـ 66 بمشاركة جميع الفصائل لأول مرة منذ الانقسام عام 2007.

وضمن فعاليات احياء ذكرى النكبة الـ 66 نظمت اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة، مسيرة شموع وسط المدينة ضمت 66 مشعلا بعدد سنوات التهجير عن فلسطين

ورافق المسيرة، عزف موسيقي ادته الفرقة القومية والموسيقات العسكرية التابعة لقوات الامن الوطني الفلسطيني.

وافادت وكالة معا أن مسيرة حاشدة تضم كافة الفصائل انطلقت باتجاه معبر بيت حانون في شمال قطاع غزة، كما انطلقت مسيرات في رام الله والخليل والقدس، وفي بيت لحم انطلقت مسيرة في مخيم عايدة وقرية الولجة وأطلقت صافرات الانذار عند الساعة 12 ظهرا ووقفت السيارات والمارة في شوارع بيت لحم احياء لهذه الذكرى.

وفي الخليل اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي تصدت لمسيرة في باب الزاوية بالمدينة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بالاختناق.

وفي رام الله اندلعت مواجهات خلال مسيرة توجهت إلى سجن عوفر غرب المدينة، وذكرت مصادر الاسعاف أن العديد من الإصابات وقعت نتيجة لإطلاق قوات الاحتلال الرصاص والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

أحيت جماهير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اليوم الاربعاء الذكرى الـ66 للنكبة الفلسطينية بمسيرات جماهيرية انطلقت باتجاه معبر بيت حانون "ايريز" شمال قطاع غزة شاركت فيها مختلف القوى الوطنية والاسلامية.


وحمل المشاركون في المسيرات مفاتيح حق العودة كما رفعت الاعلام الفلسطينية ولافتات تطالب حق العودة.

أخبار ذات صلة

newsletter