1200 مسجل للحج في اليوم الأول

الأردن
نشر: 2014-05-15 10:47 آخر تحديث: 2016-07-23 21:40
1200 مسجل للحج في اليوم الأول
1200 مسجل للحج في اليوم الأول

رؤيا - بلغت حصيلة الذي سجلوا في اليوم الاول للحج اكثر من 1200 مواطن ومن أبناء قطاع غزة وفق مصدر مسؤول في وزارة الاوقاف.

واعرب مواطنون عن امتعاضهم من آلية التسجيل وعدم وجود انترنت في بعض المناطق النائية والبعيدة عن مراكز المدن والقرى.

من جانبه برر المصدر المسؤول ل «الرأي» ان عملية التسجيل الاولية والاجراءات الجديدة في عملية التسجيل قد حدّت من عمليات التسجيل العشوائية التي كانت تجري في السابق دون مبرر.

واوضح ان الكمبيوتر يمكنه كشف المواطن الذي كان قد حج في السابق مما يؤكد رفض طلبه بينما في السابق كانت عمليات التسجيل واسعة ومتاحة للجميع مما يربك عمل الوزارة ويضاعف اعداد المسجلين دون داع اضافة الى وضع خمسة دنانير لشراء القسيمة قد اوقف أي تسجيل عشوائي.

واوضح المصدر ان اجراءات الربط الالكتروني قد تم تطويرها عما كانت عليه في السابق حيث يستطيع ابناء غزة التسجيل أسوة بالمواطن الاردني وهذا كان ايضا في السابق غير ممكن وذلك بجهود المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات.

وفي نفس السياق قررت السلطات السعودية منع دخول الحافلات غير السعودية عبر اراضيها اذا تجاوز عمرها التشغيلي (10) سنوات من سنة الصنع اعتبارا من الخامس والعشرين من شهر ايلول المقبل من العام الحالي.

وبين المصدر ان هذه التعليمات قديمة ولكنها كانت تخضع للتسهيل والقفز عنها الا ان العام الحالي ستكون هذه القرارات جديدة نظرا لتعطل العديد من الحافلات في الطرق حيث من المعتمد وفق المعيار العالمي ان عمر الحافلات هو عشر سنوات مؤكدا ان عدد الحافلات التي يقل عمرها التشغيلي عن عشر سنوات ستكون كافية في نقل الحجاج والبالغ عددهم وفق الكوتا المخصصة للاردن هو 5600 حاج حيث سيلجأ زهاء 1500 حاج للسفر عبر الجو ليبقى اربعة الاف حاج يحتاجون الى زهاء 800 حافلة علما ان الوزارة قد حددت عمر الحافلات بان تكون فوق عام 2005.

أخبار ذات صلة

newsletter