الاردن تسلم 250 مليون دولار من البنك الدولي

اقتصاد
نشر: 2014-05-15 09:49 آخر تحديث: 2016-07-11 07:00
الاردن تسلم 250 مليون دولار من البنك الدولي
الاردن تسلم 250 مليون دولار من البنك الدولي

رؤيا - تسلم الاردن امس 250 مليون دولار من البنك الدولي بموجب اتفاقية قرض سياسة التنمية الثاني الموقعة بين الحكومة الاردنية والبنك الدولي.

وقال مصدر حكومي مسؤول في تصريح لـ«العرب اليوم»: ان البنك الدولي ورد يوم امس حصيلة القرض البالغة قيمته 250 مليون دولار الى حساب الخزينة الاردنية . وقال المصدر: ان هذا القرض يتميز بشروطه التمويلية الميسرة، من حيث طول أجله وطول فترة السماح، وسيتم تسديده خلال ثلاثين عاما، أول خمس سنوات منها هي فترة سماح اضافة الى تدني أسعار الفائدة عليه، التي تقل عن 1 %.

وسيدعم القرض ثلاث سياسات: تحسين الشفافية والمساءلة، وتحسين إدارة الدين وكفاءة الإنفاق الحكومي، والنمو الاقتصادي.

وكمحصلة لهذه القروض فان مديونية الاردن ستصل الى 83.2 % من الناتج المحلي الاجمالي قبل نهاية شهر حزيران المقبل وبمقدار 21.2 مليار دينار.

وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فان مديونية الاردن سترتفع نهاية العام الحالي الى نحو 93 % من الناتج الاجمالي، اي ما يعادل 23 مليار دينار، عازيا ذلك الى جملة من الضغوطات التي يتعرض لها الاردن ابرزها انقطاع الغاز المصري وارتفاع اسعار المشتقات النفطية اضافة الى الاعباء المالية التي ترتبت على الاردن من جراء استقبال مليون لاجئ سوري على اراضيه.

وتقدر تكلفة خدمة مديونية الاردن للسنة المالية الحالية كما هو مقدر في موازنة 2014 بنحو 1.1 مليار دينار ومن المتوقع ان تخفض بمقدار 100 مليون دينار من جراء التنويع في ادوات الدين وايجاد مصادر تمويل بديلة عن طرح سندات محلية لغايات تمويل عجز الموازنة.

أخبار ذات صلة

newsletter