مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تركيا تعلن الحداد 3 أيام بعد تشييع ضحايا انقرة

تركيا تعلن الحداد 3 أيام بعد تشييع ضحايا انقرة

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا – فرانس24 - بدأت تركيا الأحد بتشييع ضحايا الهجوم الأكثر دموية في تاريخها والذي أوقع السبت 95 قتيلا على الأقل خلال تظاهرة من أجل السلام في العاصمة أنقرة. ومن المقرر أن تنظم الجنازات الأولى للضحايا في الوقت الذي بدأ فيه حداد وطني لمدة ثلاثة أيام.

وأعلن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أحمد داود اوغلو السبت أن الحصيلة بلغت 95 قتيلا و246 جريحا 48 منهم لا يزالون في العناية الفائقة في مستشفيات أنقرة. وكان "حزب الشعوب الديمقراطي" وهو أبرز حزب مؤيد للأكراد في تركيا والذي دعا إلى التظاهرة السبت كتب على موقع "تويتر" أن الحصيلة بلغت 128 قتيلا.

وندد الرئيس رجب طيب أردوغان بـ "الهجوم المشين ضد وحدتنا وضد السلام في بلادنا"، متعهدا "بأقوى رد ممكن". وأكد داود أوغلوا أن لديه "أدلة قوية"على أن الاعتداء نفذه انتحاريان. وفي غياب أي تبن للاعتداء، أشار داود أوغلو بأصابع الاتهام إلى ثلاث منظمات يمكن ، برأيه، أن تكون نفذته وهي "حزب العمال الكردستاني" وتنظيم "الدولة الإسلامية" و"الجبهة الثورية لتحرير الشعب" اليسارية المتشددة

وتأتي هذه التفجيرات قبل ثلاثة أسابيع من انتخابات تشريعية مبكرة دعي إليها في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر فيما تدور مواجهات دامية ويومية بين قوات الأمن التركية ومتمردي "حزب العمال الكردستاني" في جنوب شرق البلاد المأهول بغالبية كردية.