Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فوز البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بنوبل للآداب | رؤيا الإخباري

فوز البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بنوبل للآداب

هنا وهناك
نشر: 2015-10-08 18:38 آخر تحديث: 2016-07-12 15:00
فوز البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بنوبل للآداب
فوز البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بنوبل للآداب

رؤيا - سكاي نيوز - فازت الكاتبة والصحفية البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش الخميس بجائزة نوبل للآداب، بحسب ما أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل.

ومنحت الأكاديمية الأديبة ألكسيفيتش الجائزة عن "كتاباتها متعددة الأصوات التي تمثل معلما للمعاناة والشجاعة في زماننا".

واستخدمت أليكسيفيتش، البالغة من العمر 67 عاما، مهاراتها في خلق تأريخ أدبي للمآسي الكبيرة التي واجهها الاتحاد السوفياتي وانهياره، مثل الحرب العالمية الثانية والحرب السوفياتية في أفغانستان وكارثة تشرنوبل النووية وحالات الانتحار التي نجمت عن موت الشيوعية، وفقا لما ذكرته وكالة "الأسوشيتد برس".

وكانت الكاتبة البيلاروسية نشرت أول رواية لها عام 1985، معتمدة فيها على روايات لم يسبق سردها لنساء خضن القتال ضد ألمانيا النازية.

وقد بيع من هذه الرواية التي حملت عنوان "الوجه غير الأنثوي للحرب"، أكثر من مليون نسخة، بينما تم توزيع ونشر رواياتها في 19 دولة.

وإلى جانب الرواية، وضعت أليكسيفيتش 3 مسرحيات، بالإضافة إلى سيناريوهات لواحد وعشرين فيلما وثائقيا.

يشار إلى أن جائزة نوبل في الآداب هي رابع جوائز نوبل التي تعلن هذا العام، وتصل قيمتها إلى 8 ملايين كرونة، أو ما يعادل 972 ألف دولار، وفاز بها العام الماضي الكاتب الفرنسي باتريك موديانو.

وستعلن جائزة نوبل للسلام الجمعة، فيما ستعلن نوبل للاقتصاد، الاثنين المقبل، بينما سيتم تسليم جميع الجوائز في العاشر من ديسمبر، الذي يصادف ذكرى وفاة مؤسس الجائزة مخترع الديناميت ألفريد نوبل عام 1896.

وقد منحت أول مرة عام 1901 تكريما للإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام، وفقا لوصية نوبل.

أخبار ذات صلة

newsletter