نقابة اصحاب المعاصر تدعو إلى تأجيل عصر الزيتون

الأردن
نشر: 2015-10-06 16:55 آخر تحديث: 2016-07-30 01:00
نقابة اصحاب المعاصر تدعو إلى تأجيل عصر الزيتون
نقابة اصحاب المعاصر تدعو إلى تأجيل عصر الزيتون

رؤيا - جورج برهم – أعلنت نقابة اصحاب معاصر ومنتجي الزيتون استعدادتها لموسم قطف وعصر الزيتون لهذا العام.

وقالت إن عدد أشجار الزيتون المنتجة في الاردن يقدر بـ 18 مليون شجرة، وان حاجة الاردن من زيت الزيتون تقدر بحوالي 26 الف طن، مضيفة أن الزيادة السكانية في الأردن تجعل هذه الارقام في تأرجح، وذلك لصعوبة تقدير كميات الزيت المستهلك في مخيمات اللجوء.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن بدء موسم قطاف الزيتون مع بداية الشهر الحالي، الامر الذي ولد مخاوف لدى البعض من ناجعة هذه الخطوة لاسيما وانه بحسب النقابة فإن نسبة السيلان في ثمار الزيتون اقل من معدلاتها عن الاعوام السابقة، إضافة ان أحمال اشجار الزيتون لهذا العام اكثر بـ50 % عن العام الماضي مما يؤثر سلبا على المحصول ويقلل المنتوج وذلك لان العلاقة عكسية.

ويصل حجم الاستثمار في قطاع الزيتون  في المملكة الى 2 مليار دينار، ويوجد نحو150 معصرة زيتون موزعة  في مختلف مناطق المملكة، وان هذا القطاع يعيل 100 الف عائلة.

وانتج الاردن العام الماضي نحو 20 الف طن من زيت الزيتون، وهو اقل من حاجة السوق بحولي 6 آلاف طن، وبلغ حجم الصادرات 100 الف طن.

وحذر الناطق الاعلامي باسم أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية نضال السماعين، المواطنين من الانجرار وراء الإعلانات التي تروج لزيت الزيتون بأسعار اقل من سعر السوق بنسبة 20 %.

واضاف السماعين في مؤتمر صحفي عقد بمقر النقابة ان النقابة قامت بالاتفاق مع وزارة الزارعة على دعوة المزارعين الى تأجيل قطف وعصر ثمار الزيتون الى ما بعد منتصف الشهر الحالي بسبب انخفاض نسب السيلان في ثمار الزيتون.

أخبار ذات صلة

newsletter