مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

انخفاض صادرات الخضار والفواكه ايلول الماضي

انخفاض صادرات الخضار والفواكه ايلول الماضي

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

 

رؤيا - بترا - انخفضت صادرات الاردن من الخضار والفواكه في شهر ايلول الماضي بنسبة 15 بالمائة عن شهر ايلول 2014 بسبب تدني كميات الانتاج جراء موجات الحر المتلاحقة خلال هذا الشهر حيث وصلت الى 5ر66 الف طن.

وقال مساعد امين عام الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة ان الخضار شكلت ما نسبته 5ر82 بالمائة، والفواكه 5ر17 بالمائة من اجمالي صادرات ايلول الماضي حيث تم تصدير 8ر97 بالمائة منها الى دول الخليج العربي و 74ر0 بالمائة الى الدول الاوروبية و 64ر0 بالمائة الى اسرائيل والباقي الى دول اخرى.

واحتلت البندورة المرتبة الاولى في صادرات الخضار وبنسبة 73 بالمائة تلاها الفلفل الحلو بنسبة 6ر10 بالمائة وتم تصدير ما مجموعه 6ر8 الف طن دراق ونكتارين و 1200 طن بلح برحي بنسبة 6ر74 بالمائة 6ر10 بالمائة من صادرات الفواكه على التوالي.

وبين الطراونة ان ما يميز صادرات الشهر الماضي تصدير ما مجموعه 1200 طن من البلح البرحي الى اكثر من 20 دولة حول العالم، وان هناك طلبا عالميا على التمور الاردنية بأنواعها المختلفة وخاصة البرحي والمجهول والتي استطاعت الوصول الى اكثر من 30 دولة في العالم وتشهد اقبالا كبيرا في التوسع في زراعتها من قبل عدد كبير من المزارعين كبديل اقتصادي وتصديري عن الزراعات التقليدية مشيرا الى انها وصلت بالإضافة الى دول الخليج العربي ولبنان ومصر الى معظم الدول الاوروبية وكندا ونيجيريا وموريتانيا والمغرب.

واكد الدكتور الطراونة ان صادرات الخضار والفواكه انخفضت خلال الشهور التسعة الاولى من عام 2015 بنسبة 4ر8 بالمائة عن نفس الفترة من عام 2014 ، مشيرا الى ان نسبة الانخفاض كانت 27 بالمائة في نيسان الماضي بسبب اغلاق السوقين السوري والعراقي الا ان زيادة حركة التصدير لدول الخليج العربي قلصت هذا الانخفاض.