3 سنوات اشغال شاقة لمتهم خطط لتفجير السفارة الاسرائيلية في عمان

محليات
نشر: 2015-10-05 22:02 آخر تحديث: 2016-07-29 11:50
3 سنوات اشغال شاقة لمتهم خطط لتفجير السفارة الاسرائيلية في عمان
3 سنوات اشغال شاقة لمتهم خطط لتفجير السفارة الاسرائيلية في عمان

رؤيا – ليندا المعايعة – حكمت الهيئة العسكرية الحاكمة لدى محكمة أمن الدولة، الاثنين، على طبيب بيطري بالاشغال الشاقة 3 سنوات، بدلا من 5 سنوات لاخذ المحكمة بالاسباب المخففة التقديرية ولاعطائه فرصة لاصلاح نفسه.

 

واتهمت نيابة امن الدولة في ايلول عام 2014 الطبيب البيطري وشقيقه بمحاولة تفجير السفارة الاسرائيلية في عمان، حيث اكتشفت القضية بعد انفجار سيارة تعود للطبيب في كراج منزله باربد.

 

وجرمت المحكمة الطبيب البيطري 53 عاما بالشروع الناقص بتصنيع مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غيرمشروع بعد تعديل وصف التهمة والحكم عليه بالاشغال الشاقة 3 سنوات.

 

كما برأت المحكمة المتهم  الطبيب من باقي التهم المسنده اليه وهي القيام باعمال ارهابية باستخدام مواد متفجرة، وملتهبة وحارقة، والقيام باعمال ارهابية ينتج عنها الحاق الضرر ببناية خاصة.

 

كما حكمت على المتهم الطبيب بالحبس سنة واحدة في جنحة حيازة سلاح ناري "خرطوش" دون ترخيص قانوني الا ان المحكمة طبقت العقوبة الأشد.

 

كما برات شقيق المتهم 38 سنة من جرم التدخل في تصنيع مادة مفرقعة بقصد استخدامها للقيام باعمال ارهابية .

 

وبحسب لائحة الاتهام فان المتهم يعمل طبيبا بيطريا، والمتهم الثاني هو شيق الطبيب، وخلال عام 2006 ولرغبة المتهم الطبيب البيطري في تصنيع المواد المتفجرة فقد تمكن من الحصول على قرص مدمج من المتوفي خ ب ويحتوي على موسوعة جهادية تتضمن طرق تصنيع المتفجرات حيث قام بطباعة وتفريغ المحتويات ودراسة كل حالة تصنيع متفجرات.

 

واشارت اللائحة الى اجراءه لـ 10 تجارب نجح في قسم منها واخفق في القسم الاخر، وتابع بعد ذلك نشاطه باجراء المزيد من عمليات تصنيع المتفجرات.

أخبار ذات صلة

newsletter