وزير التعليم العالي يدعو الى التوجه نحو التعليم التقني

الأردن
نشر: 2015-10-05 14:45 آخر تحديث: 2016-07-28 09:10
وزير التعليم العالي يدعو الى التوجه نحو التعليم التقني
وزير التعليم العالي يدعو الى التوجه نحو التعليم التقني

رؤيا - بترا - دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا الى التوجه نحو التعليم التقني والبدء ببرامج دراسية ترتبط باحتياجات سوق العمل.

وأكد الخضرا خلال القاء الحواري الدوري الذي نظمته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بعوان " التعليم الجامعي المتوسط" أن التعليم التقني والمهني أساس النهضة الصناعية والاقتصادية والاجتماعية .

وقال رئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي خلال اللقاء الذي حضره رئيس جامعة البلقاء التطبيقية وعمداء كليات المجتمع المتوسطة الاردنية ان عقد مثل هذه اللقاءات يهدف الى استدامة الشراكة بين الهيئة وكليات المجتمع.

وبين الزعبي ان اغلاق بعض التخصصات ليس الهدف التضييق على الكليات وانما لمعالجة مشكلة الاعداد الكبيرة من حملة الدبلوم المتوسط غير قادرين على الحصول على فرص العمل.

اشار الى ان هذا اللقاء يأتي استمرارا للنهج الذي تتبعه الهيئة لتعزيز مفاهيم الاعتماد وضمان الجودة والنهوض بمستوى مؤسسات التعليم العالي الاردنية ومخرجاتها التعليمية.

ودعا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل الشواقفه الى ضرورة تحفيز التعليم التقني الذي يجب ان يكون الهدف الاساسي لكليات المجتمع.

وطالب عمداء الكليات في اللقاء اعادة النظر بفلسفة واهداف كليات المجتمع واعادة النظر بأسس القبول الخاصة بالكليات والعمل على التنسيق والتكامل بين كليات المجتمع ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وجامعة البلقاء التطبيقية.

ودعوا الى اعادة النظر بتعليمات الدبلوم التدريبي (المؤهل لسوق العمل) التي صدرت عن مجلس التعليم العالي واعادة النظر بالقرارات الخاصة بالقبول في التخصصات الانسانية وتقديم الدعم المادي للكليات الخاصة لتحفيز برامج التعليم التقني نظراً لارتفاع كلفتها.

كما دعوا الى وضع اطار عام للتعليم العام والعالي كخطوات اصلاحية للتعليم بشكل عام وفتح مسارات للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على الثانوية العامة (مثل الدبلوم الفني) والذي يركز على الجانب العملي بحيث يستطيع الطالب اثناء دراسته اعادة الثانوية العامة وفي حال نجاحه تحسب له المواد التي درسها في الكلية.

أخبار ذات صلة

newsletter