Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البراري: الرقابة الذاتية هي صمام الأمان في العمل الحكومي | رؤيا الإخباري

البراري: الرقابة الذاتية هي صمام الأمان في العمل الحكومي

الأردن
نشر: 2015-10-04 10:19 آخر تحديث: 2016-07-31 21:10
البراري: الرقابة الذاتية هي صمام الأمان في العمل الحكومي
البراري: الرقابة الذاتية هي صمام الأمان في العمل الحكومي

رؤيا - بترا -  أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري اهمية التقييم الذاتي في تعزيز الرقابة الداخلية في القطاع العام.

وقال خلال افتتاحه ورشة عمل في مبنى ديوان المحاسبة حول "دور التقييم الذاتي في تعزيز عمل وحدات الرقابة الداخلية وتحديد الخطوات المستقبلية للإصلاح"، ان الرقابة الداخلية تمثل صمام الأمان الذي ينبه الإدارة العليا في الدوائر والمؤسسات الحكومية الى حدوث الأخطاء والإسراف والتبذير وأي شكل من اشكال التلاعب بالمال العام، مثلما تكشف أي انحرافات تؤثر على الفعالية في الاداء العام في الدوائر والمؤسسات العامة.

وأضاف ان وحدات الرقابة الداخلية في المؤسسات الحكومية تعتبر من أهم الدوائر حيث تقوم بمساعدة الإدارة العليا برسم الخطط والسياسات الملائمة استناداً لتوصيات الرقابة، كما تهدف إلى التأكد من ان الأعمال تسير ضمن الأنظمة والقوانين والتشريعات واللوائح والتعليمات والإجراءات المقررة.

واشار الى ان رئيس الوزراء اصدر البلاغ الرسمي رقم 9 لسنة 2015 طلب فيه من جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والوحدات الحكومية والهيئات العامة العمل بأحكام نظام الرقابة الداخلية رقم 3 لسنة 2011 والتعليمات الصادرة بموجبه والالتزام بها.

وتضمن البلاغ ضرورة اعداد التقرير الرقابي السنوي ورفعه لوزارة المالية خلال الاشهر الاربعة الاولى من السنة المالية التالية، وضرورة المتابعة والتصويب للملاحظات الرقابية (المخالفات والتجاوزات) اولا بأول، وكذلك توفير البيئة الرقابية المناسبة لكوادر وحدات الرقابة الداخلية من حيث التجهيزات المكتبية والفنية وغيرها، لتحقيق افضل النتائج للمخرجات الرقابية.

وأوضح البراري ضرورة توفير برامج المراجعة والتقييم الدوري والتركيز على مظاهر الرقابة الداخلية لتحقيق رقابة داخلية فاعلة، اضافة الى تحسين وتطوير نظم محاسبية ملائمة لتلبية متطلبات جميع مستخدمي تلك المعلومات المحاسبية، وتحقيق الاستفادة المثلى من الإنفاق العام.

ويشارك في الورشة التي تستمر ثلاثة ايام 60 موظفا وموظفة من مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية.

أخبار ذات صلة

newsletter