"دونيتسك" تصدر قرار بمنع دخول 4 سياسيين عالميين اراضيها

عربي دولي
نشر: 2014-05-13 17:28 آخر تحديث: 2016-07-24 10:30
"دونيتسك" تصدر قرار بمنع دخول 4 سياسيين عالميين اراضيها
"دونيتسك" تصدر قرار بمنع دخول 4 سياسيين عالميين اراضيها

رؤيا - أصدرت "جمهورية دونيتسك" التي أتمّت انفصالها عن أوكرانيا في ضوء استفتاء جرى الأحد الماضي، بيانا يقضي بمنع دخول أربع سياسيين عالميين، للجمهورية المعلنة، وهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ، ورئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون".


ولفت البيان إلى أن قرار الحظر جاء بسبب استخدامهم مصطلح "مكافحة الإرهاب" الذي أطلقته الحكومة الأوكرانية على عمليات الجيش في المدن الشرقية.

هذا وكانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون، إن الاتحاد لن يعترف بنتائج الاستفتاء الذي أجراه الانفصاليون الموالون لروسيا، شرق أوكرانيا، مطالبا الأطراف المتنازعة إلى الالتزام بالاتفاق الرباعي الذي توصلت إليه، الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا، في العاصمة السويسرية جنيف، واصفة الاستفتاء بـ"غير شرعي وغير قانوني".

ودعت اشتون الحكومة الروسية إلى الالتزام بتعهداتها في جنيف، مشيرة أنها تدعم إجراء انتخابات عادلة ونزيهة بأوكرانيا في 25 ايار الجاري.

من جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه لا يمكن حل الأزمة الأوكرانية عسكريا، داعية جميع الأطراف الأوكرانية إلى تخفيض حدة التوتر والبدء في الحوار.

وقالت ميركل إن بلادها تبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية، مشيرة في هذا الإطار إلى لقاءات "الطاولة المستديرة" الهادفة إلى بدء حوار وطني بين الأطراف الأوكرانية والتي سيديرها دبلوماسي الماني بدعم من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مؤكدة ضرورة مشاركة ممثلين من جميع المناطق الأوكرانية في ذلك الحوار.

أخبار ذات صلة

newsletter