إعلان الإطار العام للعمليات في (التربية)

محليات
نشر: 2015-10-02 21:06 آخر تحديث: 2016-07-29 08:10
إعلان الإطار العام للعمليات في (التربية)
إعلان الإطار العام للعمليات في (التربية)

رؤيا - الرأي -  اعدت وزارة التربية والتعليم الإطار العام للعمليات في الوزارة ، بسبع عمليات تشترك الادارات المختلفة في تنفيذها وذلك خلال عام 2014-2015.


وتتضمن هذه العمليات الرئيسة بحسب مانشر على موقع الوزارة الالكتروني المرتبطة بالأهداف المؤسسية ومؤشرات أدائها إضافة الى العمليات الفرعية والخدمات المقدمة من كل إدارة.


وتهدف الوزارة من ذلك الى توثيق عملياتها الرئيسة وضمان فاعلية إجراءاتها وكفاءتها  وضمان أن أيّ تغييرات في الاجراءات والعمليات ، تسهم في منع الازدواجية في العمل وتحديد المسؤوليات والصلاحيات لرفع مستوى جودة الخدمة المقدمة لمتلقي الخدمة.


وأعدّت الوزارة منهجية تصميم العمليات QP-159 التي تهدف إلى توضيح الاجراءات المتبعة في تصميم العمليات الرئيسة والمساندة فيها، وربطها بالاهداف المؤسسية في إطارعام للعمليات الرئيسية. وفي ضوء المستجدات توثق العمليات الجديدة ضمن خطوة تهدف إلى رصد جميع عمليات الوزارة ،وخرائط العمليات التوضيحية لهذه الاجراءات  Process Maps.


وحددت العمليات الرئيسة السبع في الوزارة وهي التعليم والتربية والامتحانات والاختبارات وادارة النظام التربوي وتطوير المناهج واعداد المواد التعليمية وادارة التنمية المهنية للمعلمين والمتابعة والتقييم.


وحول التعليم فان على الوزارة توفير فرص التعليم للفئات المستهدفة كافة بما فيها الدراسات المنزلية ، ذوو الاحتياجات الخاصة، التعليم الخاص ، المراكز الثقافية، وتقديم الخدمات الادارية كافة المساندة لعملية التعليم وللفئات جميعها.


وحول التربية تنفذ الوزارة من خلال مديريات التربية والتعليم والمدارس مجموعة من الانشطة التربوية في المجالات كافة التي تهدف إلى إكساب الطلبة القيم والاتجاهات الايجابية وتعزيزها.
وفي مجال الامتحانات والاختبارات تعقد الوزارة من خلال المديريات والمدارس الامتحانات والاختبارات الوطنية لجميع المراحل الدراسية ؛ بهدف تقييم مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة.


اما إدارة النظام التربوي فتعمل الوزارة على تطوّير السياسات التربوية والخطة الاستراتيجية ، والتي يتم من خلالها تخطيط الموارد البشرية )سياسات التوظيف والتحفيز والاحتفاظ بالموظفين( ، وتخطيط موارد مادية فعالة وتوفير مصادر تمويل للتعلم وتوفير الجاهزية الالكترونية ، وفق التشريعات التربوية المعمول بها وبما ينسجم مع مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة.


وحول تطوير المناهج والتنمية المهنية للعاملين فتقوم الوزارة بإعداد برامج التنمية المهنية للعاملين في الوزارة وتطويرها مثل برامج تدريب المعلمين الجدد ، وتدريب معلمي الصفوف الثلاثة الاولى ، وتدريب وتطويرالمشرف الجديد ، وبرامج التدريب للتعلم الالكتروني لكل من الاداريين والمعلمين ، وبرامج تدريب القيادات التربوية ، بالاضافة إلى المشاركة العاملين في الوزارة في العديد من المؤتمرات ، والندوات ، والبعثات حسب التخصص ومجال العمل على المستويين المحلي والاقليمي ؛بما يحقق التنمية المهنية للعاملين كأحد الاهداف المؤسسية للوزارة.


تقوم الوزارة ضمن الاطار العام بمتابعة وتقييم كل من الاداء الفردي والاداء المؤسسي ، والاداء الرقابي والذي يشمل المالي ، واللوازمي ،والاداري ، والجودة ، ومتابعة المشاريع التي تنفذها الوزارة وتقييمها.

أخبار ذات صلة

newsletter