"جوسكو" للصخر الزيتي تبدأ رسميا "تجربة الأردن الميدانية"

اقتصاد
نشر: 2015-09-30 14:15 آخر تحديث: 2016-07-29 02:50
"جوسكو" للصخر الزيتي تبدأ رسميا "تجربة الأردن الميدانية"
"جوسكو" للصخر الزيتي تبدأ رسميا "تجربة الأردن الميدانية"

رؤيا - علي الاعرج - بدأت شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو) رسمياً بـ "تجربة الأردن الميدانية "، والتي ستقوم من خلالها بفحص تكنولوجيا التحويل الموضعي للصخر الزيتي في الأردن.


وتستخدم هذه التكنولوجيا للمرة الأولى في الاردن، حيث تقوم باختصار ملايين السنين التي قد تستغرقها هذه العملية طبيعياً وتحدثها في غضون بضع سنين فقط.


وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، خلال حفل افتتاح المشروع يوم أمس الثلاثاء، ان الاردن استطاع الوصول الى درجة عالية من أمن التزود بالطاقة وذلك بتوفر العديد من خيارات التزود بالطاقة منها الصخر الزيتي والغاز الطبيعي المسال، بالاضافة الى انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا وزيادة السعات التخزينية.


وحضر الافتتاح أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة، و عدد من ممثلي المجتمع المحلي في منطقة الجيزة، وبالإضافة إلى موظفي شركة جوسكو وشل.


واضاف الوزير سيف،  ان الحكومة تعمل حاليا على وضع رؤية شاملة لقطاع الطاقة للفترة 2015 -2025، للوصول الى الخيار الامثل للتزود الآمن بالطاقة مع التركيز على زيادة مساهمة الطاقة االمتجددة لتصبح حوالي 16 بالمائة في خليط الطاقة الكلي عام 2025.


واشار الى ان الاردن شهد نموا اقتصاديا رافقه نمو متزايد في الطلب على الطاقة بشكل عام وعلى الطاقة الكهربائية بشكل خاص، حيث بلغت الاستطــــــاعة التوليديـــــة في النظام الـــكهربائي 4050 ميجا واط لعام 2015، وبلغ الحمل الاقــــــــصى للصيف الحالي 3300 ميجا واط وهو أعلى حمل سجل حتى الان في النظام الكهربائي حيث ارتفع بنسبة 7ر13 بالمائة عن الحمل الاقصى لعام 2014.


وبهذه التكنولوجيا يتم تسخين طبقة الصخر الزيتي – إلى حوالي 350 درجة مئوية – مما يؤدي إلى انتاج الزيت وارتفاعه إلى الطبقة السطحية حيث يتم تحويله إلى وقود.


ويتوقع أن تتنج التجربة كمية قليلة من الهيدروكربونات والتي تنوي الشركة فحصها للنظر في امكانية توسعة المشروع اقتصادياً في المستقبل، حيث سيكون نجاح هذه التجربة مهماً لأخذ القرار في الخطوات القادمة لتطوير الصخر الزيتي.


وفي كلمة له خلال الافتتاح، قال  مدير عام ورئيس شركة جوسكو في الأردن  ثوماس مايسين، أننا فعلا فخورين لإنجاز هذه الخطوة الهامة في المملكة الأردنية الهاشمية ، والذي جاء نتيجة للعمل الدؤوب للموظفين الأردنيين والمقاولين المحليين في المملكة.

ونود هنا أن نتقدّم بجزيل الشكر والامتنان للحكومة الأردنية متمثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية على دعمها المتواصل لنا".


يشار إلى أن اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بين الحكومة الأردنية وشركة جوسكو (المملوكة بالكامل لشركة رويال داتش شل) تتماشى مع الخطة الاستراتيجية للطاقة في الأردن للتطوير الصخر الزيتي في المملكة.

وفي حال الانتهاء من كافة مراحل تطوير المشروع بنجاح، فإنه سيكون من الممكن أن يتم اتخاذ قرار المضي قدماً نحو المرحلة التجارية الكاملة للمشروع.

أخبار ذات صلة