Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العمل: بحث زيادة تشغيل وتدريب الفتيات في 3 محافظات | رؤيا الإخباري

العمل: بحث زيادة تشغيل وتدريب الفتيات في 3 محافظات

اقتصاد
نشر: 2015-09-30 10:25 آخر تحديث: 2016-07-09 10:50
العمل: بحث زيادة تشغيل وتدريب الفتيات في 3 محافظات
العمل: بحث زيادة تشغيل وتدريب الفتيات في 3 محافظات

رؤيا - اسامة العدوان -  ترأس وزير العمل الدكتور نضال القطامين اجتماعا في مبنى الوزارة لبحث زيادة تشغيل وتدريب الفتيات في ثلاث محافظات هي (معان – المفرق - الطفيلة)، وذلك عبر الاستفادة من مشروع (هيكلة التشغيل) الممول من قبل صندوق التشغيل والتدريب والتعليم التقني والمهني (بقيمة مليون دينار)، وبالتعاون ما بين الوزارة والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، وعدد من الجهات المعنية.


وقال القطامين خلال الاجتماع "إن وزارة العمل تولي تشغيل المرأة أهمية بالغة، في ظل ضعف مشاركتها الاقتصادية". وأضاف إن حملات التشغيل ركزت منذ انطلاقتها الأولى على فئة الإناث، ومازالت تستهدف هذه الفئة بكثافة، خاصة في مشاريع الفروع الإنتاجية، والتي تم من خلالها خلق فرص عمل للفتيات على مقربة من أماكن سكناهم، لاسيما في المحافظات، والمناطق النائية. مؤكدا أن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم المادي والمعنوي لزيادة تدريب وتشغيل الفتيات في محافظات معان والمفرق والطفيلة، ضمن من مشروع (هيكلة التشغيل).


وحضر الاجتماع مدير عام صندوق التنمية والتشغيل المهندس عبد الله فريج، والذي استعرض بالأرقام، نسبة مشاركة السيدات في المشاريع الممولة من قبل الصندوق، وحجم الإنجاز الذي تحقق في هذه المشاريع، بما أدى إلى سداد قيمة القروض كاملة، وفق الأسقف الزمنية والخطط الموضوعة لها. كما حضر الاجتماع مدير صندوق التشغيل والتدريب والتعليم التقني والمهني الدكتور غسان أبو ياغي، ومديرة برنامج النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، ونائب المديرة التنفيذية ومديرة البرامج، وممثلات عن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.


وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على وضع عدد من المقترحات للمشروع، كإجراء دراسة لواقع الحال في المناطق المستهدفة، وتحديد الاحتياجات من فرص العمل المتوفرة والمهارات اللازمة، وإجراء المقابلات مع الباحثات عن عمل، ومع أصحاب العمل، ومراجعة سجلات مديريات وزارة العمل. وتطوير برنامج تدريبي بناء على مخرجات الدراسة لتأهيل الباحثات عن فرص عمل لشغل الوظائف المتاحة.


وتوعية المجتمع المحلي بأهمية مشاركة المرأة الاقتصادية في سوق العمل من خلال اللجان النسائية واللجان الشبابية الموجودة في مراكز الصندوق، وبالتعاون مع مختلف وسائل الإعلام. وإيجاد آليات مناسبة لتطوير وتسويق منتجات التشغيل الذاتي للسيدات.

أخبار ذات صلة

newsletter