بدء استقبال طلبات "شتوية التوجيهي" .. تفاصيل

محليات
نشر: 2015-09-30 09:59 آخر تحديث: 2016-08-07 15:10
بدء استقبال طلبات "شتوية التوجيهي" .. تفاصيل
بدء استقبال طلبات "شتوية التوجيهي" .. تفاصيل

رؤيا - الرأي - أعلنت وزارة التربية والتعليم بدء استقبال طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الشتوية اعتبارا من يوم غد الخميس لغاية 22/ 10/ 2015.


وبين مصدر في التربية ان المتقدمين للدراسة الخاصة والراغبين بالاشتراك بالامتحان يمكنهم مراجعة مديريات التربية والتعليم التابعين لها في مناطقهم لتقديم طلبات الاشتراك.


وسيتقدم الطلبة في الفرع العلمي لمواد اجبارية وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحيايتة ومواد الثقافات المشتركة وهي (اللغة العربية واللغة الانجليزية والثقافة العامة والثقافة الاسلامية) وتدخل جميعها في المعدل ويتقدم الطالب لامتحاني علوم الارض والحاسوب شريطة ان يحصل على علامة النجاح فيهما.


وبالنسبة للفرع الادبي فالمواد الاجبارية هي اللغة العربية تخصص والثقافة العامة والثقافة الاسلامية اضافة للمواد المشتركة مع الفرع العلمي اضافة لاختيار مادتين من المواد الاختيارية وهي التاريخ والجغرافيا والعلوم الاسلامية واللغة الفرنسية وتدخل المادتان في المعدل ويتقدم لامتحان الحاسوب ويشترط النجاح فيها ولا تدخل المعدل.


ويتقدم كل من الطلبة النظاميين الجدد وطلبة الدراسة الخاصة الجدد لمبحث اللغة الانجليزية (الكتاب الجديد) وكل من الطلبة النظاميين المحرومين بسبب الغياب المدرسي او الرسوب او غير مستكملي النجاح في الدورات السابقة ولم يستنفدوا حقهم في التقدم لامتحان الثانوية العامة والطلبة الذين يتقدمون لرفع معدلاتهم واختيار المواد المقررة في اللغة الانجليزية في الكتاب القديم.


ويتقدم الطلبة النظاميون والدراسة الخاصة الجدد في الفرع الصناعي لمبحث الفيزياء الاساسية وفق الكتاب الجديد وكل من الطلبة النظاميين المحرومين بسبب الغياب المدرسي او الرسوب او غير مستكملي النجاح في الدورات السابقة ولم يستنفدوا حقهم في التقدم لامتحان الثانوية العامة والطلبة الذين يتقدمون لرفع معدلاتهم واختيار المواد المقررة في اللغة الانجليزية في الكتاب القديم.


ويتقدم الطلبة النظاميون المحرومون بسبب الغياب المدرسي او الرسوب المدرسي والطلبة غير مستكملي النجاح متطلبات النجاح العام 2014 الدورة الشتوية والصيفية لعام 2015 للدورة الشتوية والصيفية لكافة الفروع الاكاديمية والمهنية وفق محتوى الطبعة الاخيرة من المناهج والكتب المقررة للعام الدراسي.


اما فيما يتعلق برسوم الاشتراكات فان الطالب النظامي يدفع 20 دينارا في كل دورة يتقدم لها عن طريق المدرسة و25 دينارا لطلبة الدراسة الخاصة عن طريق مديرية التربية التابعة له و50 دينارا لطالب المدارس الخاصة عن كل دورة امتحانية يتقدم لها واستيفاء 30 دينارا عن كل مبحث/مستوى لكل مشترك في الدراسة الخاصة الجديد الذي استنفد حقه في التقدم للدورات الامتحانية السابقة اما المبحث المكون من مستويين فيدفع عن كل مستوى 15دينارا.

أخبار ذات صلة

newsletter