وسيط عربي أبرم صفقة العيطان .. والأخير عاد على متن طائرة أقلت الدرسي

الأردن
نشر: 2014-05-13 08:56 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
وسيط عربي أبرم صفقة العيطان .. والأخير عاد على متن طائرة أقلت الدرسي
وسيط عربي أبرم صفقة العيطان .. والأخير عاد على متن طائرة أقلت الدرسي

رؤيا – رصد - أكدت مصادر في الخارجية الليبية أن السفير الاردني فواز العيطان تم نقله من طرابلس إلى بنغازي قبل عودته على متن طائرة خاصة الى العاصمة عمان .

وأكد مصدر مطلع أن إطلاق السفير الأردني في ليبيا تم بناء على صفقة بموجبها أطلق سجين ليبي يقضي حكماً مؤبداً في الأردن بتهمة الإرهاب.

وكشف المصدر أن الطائرة التي نقلت السجين الليبي محمد سعيد الدرسي هبطت في مطار بنغازي، وعادت إلى الأردن حاملة السفير فواز العيطان.

وأضاف المصدر أن وسيطاً عربياً تولى إبرام الصفقة والتفاوض بين الحكومة الأردنية وقائد قوات درع ليبيا في بنغازي وسام بن حميد، وهي إحدى المليشيات المسلحة في ليبيا. واختطف العيطان في طرابلس في منتصف أبريل في وسط طرابلس وجرح سائقه بإطلاق نار على أيدي مسلحين ملثمين في ثاني هجوم يتعرض له دبلوماسيون في هذا البلد الذي يعاني من انعدام الأمن منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

ولم تتبن أي جهة عملية الخطف، لكن مصادر ليبية لم تستبعد حينها أن تكون عملية خطف العيطان على صلة بمطلب الإفراج عن الجهادي الليبي محمد الدرسي المسجون في الأردن منذ أكثر من سبع سنوات.

وأقرت الحكومة الليبية في الثامن من مايو اتفاق تبادل معتقلين مع الأردن، وذلك بعد ثلاثة أسابيع على خطف العيطان، والذي طلب خاطفوه الإفراج عن جهادي ليبي معتقل في الأردن مقابل الإفراج عنه. لكن الحكومة لم تقدم مزيداً من التفاصيل حول الاتفاق الذي قد يكون على علاقة بخطف العيطان.

أخبار ذات صلة

newsletter