Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشحنة الـ15 من الغاز المسال تصل الجمعة | رؤيا الإخباري

الشحنة الـ15 من الغاز المسال تصل الجمعة

اقتصاد
نشر: 2015-09-29 22:13 آخر تحديث: 2016-07-23 03:40
الشحنة الـ15 من الغاز المسال تصل الجمعة
الشحنة الـ15 من الغاز المسال تصل الجمعة

رؤيا - الغد - أكد مصدر "مينائي" أن الشحنة الخامسة عشرة من الغاز القطري المسال ستصل ميناء (الشيخ صباح الأحمد) فجر بعد غد الجمعة، وتبلغ حمولتها حوالي 145 ألف متر مكعب، وسيتم تفريغها بالباخرة الثابتة في ميناء الغاز الطبيعي.
وبين المصدر، أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال (الشحنة الرابعة عشرة) قد غادرت العقبة صباح السبت الماضي، بعد أن أنهت عملية تفريغ 135 ألف متر مكعب من الغاز المسال في الباخرة العائمة والثابتة "غولراسكيمو" المجهزة لهذا الغرض على ميناء الشيخ صباح الأحمد.
ومع وصول شحنة الغاز الأخيرة التي يبلغ قوامها 145 ألف قدم مكعب، يكون الأردن قد استورد منذ أيار الماضي قرابة 2 مليون متر مكعب من مناشئ مختلفة؛ منها قطر ونيجيريا، في حين يبلغ استهلاك الأردن من الغاز 350 مليون قدم مكعب يومياً.
وبحسب الناطق الإعلامي لشركة تطوير العقبة خليل الفراية فإن جل هذه الكميات يذهب إلى محطات توليد الكهرباء، نظرا لانخفاض أسعاره بالمقارنة مع الزيت الثقيل التي تستخدمه هذه المحطات في توليد الطاقة الكهربائية.
وأكد الفراية أنه ومع بدء استيراد الغاز الطبيعي بموجب الاتفاقية الموقعة بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة شل لتوريد 15 شحنة غاز في 2015، إلى جانب 4 شحنات من السوق الفورية، يرتفع اعتماد المملكة على توليد الطاقة الكهربائية من الغاز إلى 90 %، بما يسهم في تخفيض تكلفة توليد الكهرباء بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30 %.
ويهدف ميناء الغاز الطبيعي المسال إلى تعويض النقص الحاصل في كميات الغاز الطبيعي المستورد للأردن، وتنويع مصادر التزود بالغاز والذي يستعمل بشكل رئيس لتوليد الطاقة الكهربائية، إضافة إلى جعل ميناء العقبة مركزا إقليميا لتأمين مصادر الطاقة المختلفة للدول العربية المجاورة.
وأشار الفراية إلى أن رصيف الخدمات البحرية لمنظومة موانئ الطاقة يسعى إلى توفير منصة فنية لاستقبال وتفريغ سفن الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة، وتقديم الخدمات البحرية المتخصصة لها على أعلى المستويات العالمية في مجال القطر والإرشاد وتوفير متطلبات السلامة البحرية.

أخبار ذات صلة

newsletter