وزارة الصحة تتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة الكورونا

الأردن
نشر: 2014-05-12 13:19 آخر تحديث: 2016-06-29 08:40
وزارة الصحة تتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة الكورونا
وزارة الصحة تتخذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة الكورونا

رؤيا – أيمن الزامل - أعلنت وزارة الصحة عن إتخاذ كافة الاجراءات التي من شانها رصد فيروس كورونا واكتشاف الحالات المصابة مبكرا للحيولة دون انتشار المرض بين المواطنيين .

وقال وزير الصحة الدكتور علي حياصات في بيان صحفي وصل لرؤيا نسخة ان عدد الحالات المثبتة منذ تسجيل اول اصابة بالمرض في المملكة عام 2012 ولغاية الان بلغ 9 اصابات منها خمس وفيات ولم تسجل اصابات بالمرض العام الماضي 2013 والحالات التي سجلت العام الحالي هي لمرضى خالطوا حالات مصابة لغير اردنيين وفدوا الى المملكة او لاردنيين لديهم تاريخ سفر خارج المملكة .

واشار الحياصات الى اتخاذ الوزارة اجراءات وقائية عبر الرصد المكثف للامراض التنفسية الشديدة في ثلاثة مستشفيات شمال المملكة ووسطها وجنوبها وعممت على جميع المستشفيات تعريف الحالة المشتبهه والتي يجب اخذ عينات منها للفحص المخبري وابلاغ الفوري الوزارة عنها فورا لتتخذ اجراءات الاستقصاء الوبائي والفحص المخبري.

واشار في هذا السياق الى التعاون والتنسيق مع جميع المستشفيات التي تقوم الوزارة بزياراتها ولا سيما التي تسجل فيها اصابات او حالات مشتبهه للوقوف على اجراءات ضبط العدوى ومتابعة المخالطين وتنفيذ التعليمات الخاصة بتعامل الكوادر الصحية مع المرضى وقد تم تدريبهم لهذه الغاية .

وبين الدكتور حياصات ان التعامل مع المرض وتداعياته يتم بالشراكة مع جميع القطاعات الصحية وتكامل امكاناتها وتكاتف جهودها من خلال اللجنة الوطنية للاوبئة وهي في حالة انعقاد دائم ومتابعة حثيثة للوضع الوبائي محليا واقليميا وعالميا لاتخاذ الاجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية التي اكدت سلامة الاجراءات الاردنية في التعامل مع المرض .

وعلى صعيد التعامل مع الحالات فيتم ادخال المشتبه بها الى المستشفى واجراء الفحوص الشعاعية والمخبرية اللازمة في حال ثبوت الحالة اضافة الى تطبيق اجراءات ضبط العدوى بعزل المرضى في غرف منفردة والتزام الكوادر بوسائل الوقاية الشخصية. وشدد الدكتور حياصات على اهمية اتباع وسائل الوقاية والابتعاد عن السلوكيات والممارسات الاجتماعية التي قد تكون سببا في انتقال عدوى بعض الامراض التي لا تقل خطورة على الصحة من الكورونا .

وفي السياق تمنى الدكتور حياصات على المواطنين الاكتفاء بالمصافحة وعدم التقبيل والمداومة على غسل الايدي بالماء والصابون واستخدام المنديل عند العطس والسعال والمحافظة على العادات الصحية مثل غسل الفواكة والخضار والتوازن الغذائي والنشاط البدني وتجنب الاحتكاك بالمصابين وعدم ملامسة العينين والانف والفم باليد التي قد تنقل الفيروس بعد ملامستها لاسطح ملوثة به .

واكد الدكتور حياصات شفافية الوزارة في التعامل مع المرض والاعلان عن الحالات المصابة والتواصل المباشر مع وسائل الاعلام لنشر كل ما يتوفر من معرفة ومعلومات وحقائق داعيا المواطنين الى عدم الالتفات الى الاشاعات واخذ المعلومات من مصادرها الدقيقة في الوزارة معلنا التواصل مع الوزارة على الخط الساخن ( 0795752030) وتطرق للحديث حول المعابر مؤكدا ان لا اجراءات استثنائية عليها وان الوضع الحالي لا يستدعي ذلك وليست هناك اية قيود على السفر والتنقل على اي معبر سواء بري او في المطارات وان منظمة الصحة العالمية لم توصي بفرض قيود على السفر او التجارة فيما يتعلق بالكورونا.

وحول ما يثيره البعض من اشارة الى وضع ماسحات حرارية عند المعابر فانها غير ذات جدوى واثبتت ذلك خبرات محلية واقليمية ذلك ان فترة حضانة المرض طويلة نسبيا تصل الى 15 يوما فضلا عن ان درجة الحرارة تنخفض اذا تناول المسافر الخافضات وبالتالي لا يظهر عليه عرض ارتفاع درجة الحرارة ويمر عبر الماسحات دون ان تلتقط الحالة.

أخبار ذات صلة

newsletter