الامم المتحدة تسحب دعوتها لإيران للمشاركة في جنيف 2 غدا

عربي دولي
نشر: 2014-01-21 16:45 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
الامم المتحدة تسحب دعوتها لإيران للمشاركة في جنيف 2 غدا
الامم المتحدة تسحب دعوتها لإيران للمشاركة في جنيف 2 غدا

رؤيا - وكالات - سحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدعوة التي وجهها إلى ايران للمشاركة غدا الاربعاء في سويسرا في افتتاح مؤتمر جنيف-2 لتسوية الازمة السورية, وفق ما اعلن المتحدث باسمه مارتن نسيركي. وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم بان "يواصل (بان) حث إيران على الانضمام إلى التوافق العالمي حول بيان جنيف الاول ."ونظرا لاختيارها البقاء خارج هذا التفاهم الأساسي قرر (بان) أن تجمع مونترو الذي يستمر يوما واحدا سيمضي قدما دون مشاركة إيران."

وكان بان قال في وقت سابق إن تصريحات إيران العلنية بأنها لا تؤيد اتفاق جنيف الاول عام  2012 الذي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا "لا تتسق" مع التأكيدات التي قدمها وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

ومن جهته أصدر سفير إيران في الأمم المتحدة امس الاثنين أوضح تصريح من بلاده حتى الآن بخصوص المشاركة في محادثات السلام السورية المزمعة هذا الأسبوع وقال إن طهران لن تشارك بالتأكيد إذا طلب منها قبول اتفاق جنيف 2012. وقال السفير محمد خزاعي في بيان إثر تلميح الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إلى أنه يعيد النظر في دعوته إيران للمشاركة بالمحادثات "لن تشارك إيران في مؤتمر جنيف 2 إذا كانت مشاركتها مشروطة بقبول بيان جنيف 1 الختامي." ودعا بيان جنيف 1 الذي اتفق عليه في يونيو حزيران 2012 إلى عملية انتقال سياسي في سوريا يتم خلالها تغيير الحكومة الحالية لإنهاء الحرب الأهلية.

من جانبه  رحب الائتلاف السوري المعارض مساء الاثنين بسحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعوته ايران الى مؤتمر جنيف-2، مؤكدا مشاركته في المؤتمر الذي تبدأ اعماله غدا الاربعاء. وجاء في بيان للائتلاف "يرحب الائتلاف الوطني السوري بقرار السيد الأمين العام للأمم المتحدة بسحب الدعوة المرسلة لإيران كونها لم تستوف شروط المشاركة في هذا المؤتمر"، مشيرا إلى انه "يؤكد مشاركته في مؤتمر جنيف-2 الهادف لتحقيق الانتقال السياسي" في سوريا.

وكان الائتلاف المعارض قد هدد في وقت سابق اليوم بالانسحاب من المحادثات المقررة هذا الأسبوع ما لم يسحب بان دعوته لإيران وحدد مهلة تنتهي الساعة 1900 بتوقيت غرينتش الاثنين لسحب الدعوة.

وفي تطور آخر، أعلن المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، انسحابه الاثنين من الائتلاف بعد قرار الاخير المشاركة في مؤتمر جنيف-2 المخصص للبحث عن حل للأزمة. وجاء في بيان للمجلس "يعلن المجلس الوطني السوري انسحابه من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بجميع هيئاته ومؤسساته"، وذلك استنادا إلى قرارين لامانته العامة "نص الاول منهما على رفض المشاركة في مؤتمر جنيف-2"، والثاني على الانسحاب من الائتلاف السوري المعارض بحال قرر المشاركة في المؤتمر".

أخبار ذات صلة

newsletter