Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
‫"الرقبة النصية".. داء العصر | رؤيا الإخباري

‫"الرقبة النصية".. داء العصر

صحة
نشر: 2015-09-23 23:27 آخر تحديث: 2016-07-28 16:10
‫"الرقبة النصية".. داء العصر
‫"الرقبة النصية".. داء العصر

رؤيا - الألمانية - يعد مرض "الرقبة النصية" (Text Neck) وفقا للبعض داء ‫العصر الحديث، غرد النص عبر تويتر حيث يصاب فيه المريض بآلام في الرقبة والظهر بسبب الجلوس ‫لفترة طويلة والرأس منحنية إلى الأمام أثناء استعمال الهواتف الذكية ‫والحواسب اللوحية.

 

وتسهم الرياضة في محاربة هذا المرض، ولكن الحل الجذري ‫يتمثل في عدم المبالغة في استعمال الأجهزة الجوالة.

 

و‫قال الطبيب الألماني فولفغانغ بانتر إن استعمال الأجهزة الجوالة الحديثة ‫يؤدي إلى البقاء في وضعية غير طبيعية لساعات طويلة أثناء فحص البريد ‫الإلكتروني أو قراءة الأخبار أو إجراء المحادثات أو تصفح الإنترنت، ‫مسبباً الإصابة بآلام الرقبة والعمود الفقري.

 

‫وأضاف بانتر -وهو رئيس الرابطة الألمانية لأطباء المصانع والشركات- أن ‫الشباب أكثر عُرضة للإصابة بالرقبة النصية، نظراً لأن العمود الفقري ‫لديهم يكون مرناً للغاية، مشيراً إلى أن هذا الخطر يهدد أيضاً الأكبر ‫سناً في حال قراءة الجرائد الإلكترونية لساعات طويلة، إذ إن المستخدم ‫يبقى في وضعية غير طبيعية لفترات طويلة.

 

‫وأجرى اختصاصي جراحة العمود الفقري الأميركي، كينيث هانزراج، دراسة خلال ‫عام 2014 عن القوى التي تؤثر على العمود الفقري عند النظر إلى الهواتف ‫الذكية والحواسب اللوحية أو الكتابة عليها.

 

وخلصت هذه الدراسة إلى أن رأس الشخص البالغ التي تزن ما يتراوح بين أربعة ‫إلى ستة كيلوغرامات، تؤثر على العمود الفقري بقوة تبلغ نحو 13 كيلوغراماً ‫عند إمالة الرأس إلى الأمام بزاوية 15 درجة تقريباً. ‫‫وأردف هانزراج أنه كلما زادت درجة الانحناء، زاد العبء على الفقرات ‫العنقية، مشيراً إلى أن عند النظر إلى شاشة الهاتف الذكي عادةً ما تكون ‫زاوية ميل الرقبة ستين درجة تقريباً، وبالتالي تؤثر على الرقبة والظهر قوة ‫تبلغ 27 كيلوغراماً، أي ما يعادل وزن طفل في السابعة من عمره تقريباً.

 

‫وكلما تكررت هذه الوضعية وطالت مدتها، ارتخت الأكتاف إلى الأمام وانبسطت ‫عضلات الرقبة وانقبضت عضلات الصدر وزاد التحميل على العمود الفقري، مما ‫يتسبب في الإصابة بالشد العضلي والصداع، وفي أسوأ الأحوال تآكُل الأقراص ‫الفقرية بشكل سابق لأوانه.

 

‫ومن جانبه حذر الأمين العام للجمعية الألمانية ‫لجراحة العظام والحوادث البروفيسور بيرند كلادني، من المبالغة في استعمال الهواتف الذكية ‫والأجهزة اللوحية، إذ إنها تتسبب في تمدد الانحناء الطبيعي للعمود‫ الفقري مما قد يتفاقم في أسوأ الحالات إلى الإصابة بالحُداب، أي تقوس ‫العمود الفقري إلى الخلف. ‫

 

ولمواجهة متاعب "الرقبة النصية" ينصح الطبيب الألماني بانتر بممارسة بعض ‫التمارين باستمرار، مثل النظر إلى الأفق بشكل متكرر، وذلك كتدريب لعضلات ‫العين والرقبة. ‫ ‫ولتجنب الآلام والوضعيات الخاطئة، ينصح البروفيسور كلادني بممارسة ‫الرياضة، ولكن مع مراعاة بعض النقاط، منها مثلاً أن الجلوس منحنياً على ‫دراجة السباقات الهوائية لا يمثل التعويض المثالي للجلوس لساعات طويلة ‫مع النظر إلى أسفل.

 

كما يفضل عند ممارسة السباحة ممارسة سباحة الزحف ‫بدلاً من سباحة الصدر، وذلك تجنباً لخطر الانبساط المفرط للعمود الفقري. ‫ولتجنب الإصابة بالرقبة النصية من الأساس يوصي الخبراء الألمان بعدم ‫المبالغة في استعمال الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

أخبار ذات صلة

newsletter