توقع ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة 10 %

اقتصاد
نشر: 2014-05-11 21:53 آخر تحديث: 2016-08-06 15:40
توقع ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة 10 %
توقع ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة 10 %
المصدر المصدر

رؤيا - رجح تجار في السوق المحلية ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بنسب قد تصل إلى 10 % خلال الفترة المقبلة نظرا لارتفاع كلف الشحن وأثمان المواشي من بلدان المنشأ.

وتتراوح أسعار اللحوم المستوردة بين 6 و 7 دنانير للكيلو في السوق المحلية.

ويبلغ سعر كيلو اللحوم المستوردة من دبي 6 دنانير في الحد الأدنى و 7 دنانير في الحد الأعلى فيما يناهز سعر كيلو اللحوم السودانية 7 دنانير للكيلو والاسترالي 6 دنانير علما بأن الارتفاع المتوقع يتراوح من نصف دينار إلى 70 قرشا للكيلو.

وأكد مستوردو لحوم للغد أنهم يبحثون في الوقت الحالي عن بلدان منشأ بديلة لاستيراد اللحوم منها في خطوة تهدف لتلافي ارتفاع الأسعار في شهر رمضان المبارك.

ويشير تجار إلى أنهم يستوردون اللحوم من البرازيل واستراليا ونيوزلندا ودبي والهند فيما لفتوا إلى إمكانية استيراد اللحوم من دول شرق أوروبا. 

وقال أمين سر نقابة تجار المواد الغذائية خلدون العقاد إن “أسعار اللحوم سترتفع خلال الفترة القادمة نتيجة ارتفاع الكلف في بلد المنشأ واجور النقل”.

وبين العقاد أن النقابة تقوم بدراسة إمكانية استيراد اللحوم من بلدان أخرى بهدف تفادي الارتفاع.

من جهته؛ قال مستورد اللحوم عصام حجازي “هنالك توقعات تشي بارتفاع أسعار اللحوم بنسبة تتراوح بين 10 و 15 % ذلك لارتفاع أثمانها في بلد المنشأ وقيام الصين ؛التي يفوق عدد سكانها المليار نسمة؛ بشراء اللحوم من هذه الدول”.

واتفق مستورد اللحوم محمود الحلبي مع سابقيه في الرأي حول ارتفاع الأسعار المتوقع بما يقارب 50 قرشا على الأقل للكيلو غرام الواحد.

وعلى صعيد متصل؛ رجح تجار ان تستقر أسعار اللحوم البلدية عند مستوى 10 دنانير للكيلو.

ويبلغ سعر كيلو اللحوم البلدية (الخاروف) 10 دنانير للكيلو بينما يتراوح سعر كيلو اللحوم البلدية (الجدي) 9.5 دينار.

ويشار إلى أن استهلاك الأردنيين من اللحوم يقدر بـ250 ألف طن سنويا فيما يبلغ معدل استهلاك الفرد 44 كيلو غراما بحسب تقرير سابق لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “FAO”.

وأشار التقرير نفسه إلى أن الأردن حلّ في المرتبة 87 عالميا بالنسبة لاستهلاك اللحوم أما على المستوى العربي فحل في المرتبة الخامسة.

أخبار ذات صلة