232 مليون دولار منح سعودية للمملكة

اقتصاد
نشر: 2014-05-11 21:51 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
232 مليون دولار منح سعودية للمملكة
232 مليون دولار منح سعودية للمملكة
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء أمس الاحد المدير العام / رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد، كما استقبل النسور في مكتبه برئاسة الوزراء أمس المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد والوفد المرافق الذي يزور المملكة للمشاركة في مؤتمر « بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي « الذي تنظمه الحكومة الاردنية بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد الدولي .

كما وقعت الحكومة والصندوق السعودي للتنمية في دار رئاسة الوزراء وبحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور امس ثلاث اتفاقيات تمويل (منح) في قطاعات المياه والري والطرق بقيمة 232 مليون دولار كجزء من مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية للأردن.

وبحث الدكتور النسور مع رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف التعاون القائم بين الحكومة والصندوق وسبل تعزيزه من خلال تمويل مشروعات ذات اولوية للأردن.

واعرب عن شكر الاردن وتقديره لمساهمات الصندوق الذي يعتبر شريكا اساسيا في دعم الجهود التنموية في المملكة الاردنية الهاشمية.

وتناول الحديث خلال اللقاء امكانية تقديم الصندوق قروض للأردن لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية المحافظات والمناطق الصناعية وبناء وتنمية القدرات والكفاءات الاردنية . من جهته اكد الحمد حرص الصندوق على زيادة التعاون والتنسيق مع الاردن لدعم الجهود التنموية فيه وتقديم التمويل للمشروعات التنموية والاقتصادية ذات الاولوية.

اما الوزير سيف فلفت الى ان المجتمع الدولي لم يقم بواجبه في دعم الاردن لتحمل تبعات ازمة اللجوء السوري، مشيرا الى ان الدراسة التي اعدها صندوق النقد الدولي توضح ان نسبة ما قدمه المجتمع الدولي في هذا الصدد لا تتجاوز 20 بالمئة مما يتحمله الاردن من كلفة استضافتهم منوها بالتزام الكويت وما قدمته من مساعدات للأردن في هذا المجال.

من جهته اكد الحمد حرص الصندوق على زيادة التعاون والتنسيق مع الاردن لدعم الجهود التنموية فيه وتقديم التمويل للمشروعات التنموية والاقتصادية ذات الاولوية.

كما وقعت الحكومة والصندوق السعودي للتنمية بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء امس ثلاث اتفاقيات تمويل (منح) في قطاعات المياه والري والطرق بقيمة 232 مليون دولار كجزء من مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية للأردن. ووقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية يوسف بن ابراهيم البسام، بحضور وزير المياه والري المهندس حازم الناصر ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز والسفير السعودي في الاردن سامي بن عبدالله الصالح. والاتفاقيات التي تم توقيعها مع الصندوق، الذي يدير مساهمة السعودية في المنحة الخليجية، هي اتفاقية مشروع انشاء وتأهيل بقيمة 54 مليون دولار، واتفاقية مشروع انشاء محطتي ضخ مياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء بقيمة 23 مليون دولار، واتفاقية اعادة انشاء طريق الزرقاء – مركز العمري الحدودي بقيمة 155 مليون دولار. واكد رئيس الوزراء خلال لقائه نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية «شكر الاردن وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة على دعمها المتواصل للمملكة الاردنية الهاشمية والتي تسهم في مساعدته لمواجهة التحديات الاقتصادية والاستمرار في تنفيذ المشروعات التنموية ذات الاولوية». ولفت الى اهمية هذه المساعدات خصوصا في ظل الظروف التي تعاني فيها المنطقة من حالة عدم الاستقرار السياسي والامني والتداعيات التي تفرضها الأزمة السورية على الاوضاع الاقتصادية والمالية في الاردن. وشدد رئيس الوزراء على التزام الاردن بالمحافظة على امن وسلامة حدوده مع دول الجوار وبخاصة مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وحمايتها من اي اخطار، مؤكدا ان امن واستقرار الاردن هو من امن واستقرار السعودية. من جهته اكد نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية ان هذه الاتفاقيات تأتي استكمالا لتنفيذ منحة المملكة العربية السعودية الخاصة بتمويل المشاريع التنموية، مؤكدا متانة العلاقات الثنائية بين الاردن والمملكة العربية السعودية واستعداد الصندوق السعودي للتنمية للاستمرار في دعم الجهود التنموية في الاردن. واشار بيان صادر عن الصندوق السعودي الى ان هذه المشروعات تمثل جزءا من مشروعات منحة المملكة العربية السعودية للمملكة الاردنية الهاشمية البالغة مليار وربع المليار دولار حيث سبق توقيع سبع اتفاقيات في قطاعات التعليم والصحة والطرق وسكة الحديد وشبكات المياه والصرف الصحي والبنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بمبلغ اجمالي قدره 4ر666 مليون دولار. وسبق ان تم توقيع اتفاقية المنحة المخصصة لتمويل مشروع اعادة انشاء طريق الزرقاء – مركز العمري الحدودي بمبلغ 120 مليون دولار والذي يهدف الى تحسين الحركة المرورية والتقليل من الحوادث على هذا الطريق. 

كما استقبل النسور في مكتبه برئاسة الوزراء أمس المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد والوفد المرافق الذي يزور المملكة للمشاركة في مؤتمر « بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي « الذي تنظمه الحكومة الاردنية بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد الدولي . واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير المالية الدكتور اميه طوقان ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن لافتا الى ان الاصلاحات التي انتهجها الاردن اسهمت في وضع الاقتصاد الاردني على المسار الصحيح . 

واشار رئيس الوزراء الى تداعيات الازمة السورية على الاردن وما تشكله من ضغط على الاقتصاد الاردني وعلى العديد من القطاعات والخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين مؤكدا ان الاردن يحتاج الى الدعم والمساندة لتجاوز هذه التحديات . من جهتها اكدت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي ضرورة مساعدة الاردن لتجاوز تبعات الازمة السورية المتفاقمة، والتي تلقي بعبء ثقيل على الاقتصاد الاردني .

واعربت في تصريحات صحفية عقب اللقاء عن سعادتها للعودة مجددا الى الاردن للمشاركة في استضافة مؤتمر يتعلق بالنموذج الاقتصادي الجديد للدول العربية التي تمر بمرحلة انتقالية . واشارت لاغارد الى ان الهدف الثاني من زيارتها هو لاجراء مباحثات مع المسؤولين في الاردن الذي تجمعنا به علاقة شراكة ممتازة بهدف تنشيط الاقتصاد الاردني . وقالت لقد تشرفت اليوم بزيارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين والمدرسة التي تستضيف طلبة اردنيين وطلبة سوريين معربة عن تقديرها لجهود الضيافة الكبيرة التي تقوم بها السلطات في الاردن .

أخبار ذات صلة