"الصحة" تُعد خطة عمل لعطلة العيد

محليات
نشر: 2015-09-21 11:25 آخر تحديث: 2016-08-05 18:00
"الصحة" تُعد خطة عمل لعطلة العيد
"الصحة" تُعد خطة عمل لعطلة العيد

رؤيا- بترا - وضعت وزارة الصحة خطة عمل لعطلة عيد الاضحى المبارك تكفل استمرار تقديم الخدمة الصحية للمواطنين على مستوى المراكز الصحية المناوبة واقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات والرقابة الصحية.
وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان الخطة تشتمل على اجراءات لاستمرار تقديم الخدمة الصحية في عدد من المراكز الصحية المناوبة وتكثيف الرقابة الصحية بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء فضلا عن ان اقسام الاسعاف والطوارئ تعمل كالمعتاد على استقبال المرضى على مدار 24 ساعة.
واضاف انه تم التعميم الى مديريات الصحة والمستشفيات في انحاء المملكة كافة بتوفير المتطلبات اللازمة لاستمرار تقديم الخدمة الصحية وتسمية مراكز صحية للمناوبة وتعزيز اقسام الاسعاف والطوارئ بالاحتياجات اللازمة من الكوادر المختلفة لاستقبال المرضى وتقديم الخدمة الصحية بمستوى جيد وتوفير الادوية والمستلزمات الطبية الكافية لتلبية الاحتياجات خلال ايام العطلة.
واكدت الوزارة استمرارية الرقابة الصحية وتكثيفها لا سيما انه سيزداد الطلب على الاغذية مشددة على اهمية الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة التي يكفل تطبيقها عدم تعرض المواطنين لأي امراض او اوبئة.
وقال الازرعي ان وزير الصحة الدكتور علي حياصات وجه رسالة تهنئة لجميع كوادر الوزارة مقدرا الجهود التي يبذلونها وخاصة اولئك الذين يقضون هذه العطلة بين المرضى لتقديم الرعاية الصحية اللازمة داعيا اياهم الى الاستمرار في تقديم هذه الخدمة على افضل وجه كما عهدتهم الوزارة في جميع الظروف والاحوال.
وحذرت الوزارة من الالعاب النارية والمفرقعات التي يستخدمها الاطفال خاصة في فترة الاعياد ويتعرضون بسببها لمخاطر عديدة اذ يكثر في مثل هذه المناسبات مراجعة الاطفال لأقسام الاسعاف والطوارئ بسبب تعرضهم للأذى الناجم عن هذه الالعاب والمفرقعات.
وبين الازرعي اهتمام الوزارة بالجانب التوعوي لافتا الى ان خطة عملها لاستمرارية تقديم الخدمة خلال العطلة تتضمن نصائح وارشادات صحية حول افضل الممارسات الصحية.
وفي السياق ذاته ، اشار مدير مديرية التوعية والاعلام الصحي الدكتور مالك حباشنة الى انه تقترن بمثل هذه المناسبات بعض الممارسات والانماط الغذائية والسلوكات الاجتماعية التي تتسم في بعض جوانبها بالحاق اضرار صحية  كتناول الحلويات والأطعمة الدسمة بكثرة دون اعتدال يراعي الحالة الصحية وخاصة لمن يعانون من بعض الامراض المزمنة كالضغط والسكري وامراض القلب  .
ودعا الدكتور الحباشنة الى ضرورة اتباع انماط غذائية صحية سليمة تتمثل  في الاعتدال بتناول اللحوم وإضافة الخضروات للوجبات الغذائية والانتظام في مواعيد تناولها وكذلك الاعتدال في تناول الحلويات والاقلال من المشروبات الغازية وطهي الاطعمة بشكل جيد وحفظها مبرده وخاصة سريع التلف منها كالحليب ومشتقاته واللحوم بأنواعها .
واكد ضرورة تجنب شراء الأطعمة والمشروبات المختلفة من الباعة الجوالين وتجنب شرب القهوة السادة من فنجان واحد لأكثر من شخص ، والاكتفاء بالمصافحة لتجنب انتقال الامراض المعدية.

أخبار ذات صلة

newsletter