"الأوقاف" تنفي التورط ببيع أو تسريب تأشيرات حج

محليات
نشر: 2015-09-20 04:53 آخر تحديث: 2016-07-24 22:30
"الأوقاف" تنفي التورط ببيع أو تسريب تأشيرات حج
"الأوقاف" تنفي التورط ببيع أو تسريب تأشيرات حج

رؤيا - الغد - أكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل داود ان حصة المملكة من الحجاج، البالغة 5600، وزعت على مستحقيها، وفقا للقوانين والاسس المتبعة لدى الوزارة، ممن تنطبق عليهم الشروط لأداء فريضة الحج. مستدركا انه لم تمنح أية جهة كوتا إضافية في هذا العام، باستثناء بعض البعثات العسكرية والأمنية، التي هي كوتات ضمن إجراءات معينة، ومستقرة منذ سنوات طويلة. 


واشار داود، إلى أن الحديث عن منح "تأشيرات حج" لمكتب حج وعمرة، هو "حديث غير صحيح"، وقال ان ما حدث هو قيام الوزارة بمخاطبة القنصل السعودي في عمان، من اجل منح عدد من المكاتب، زاد عددها عن 50، تأشيرات حج خارج حصة الأردن، المخصصة مسبقاً، وهو "امر تم بالفعل حيث منحت تلك المكاتب عددا من التأشيرات حسب المرافقين والإداريين والحجاج مع كل مكتب".

وكانت ترددت انباء واتهامات "غير موثقة" عبر مواقع وشبكات تواصل اجتماعي، تحدثت عن تورط موظف أو أكثر من وزارة الاوقاف بـ"بيع فيز حج" لغير مستحقين. 


ونفى داود ان تكون الوزارة، أو موظفوها، قاموا ببيع او تسريب تأشيرات حج، معتبرا ان الامر هو "مجرد حملة للتشويش على دور الوزارة وجهودها في موسم الحج".


واشار الى ان تلك المكاتب قامت بتوزيع التأشيرات على عدد من الحجاج الفرادى، مبينا ان دور الوزارة كان بمخاطبة القنصل السعودي، وتسهيل حصولهم على تلك التأشيرات، التي وزعت بالفعل على الحجاج الفرادى.


تجدر الاشارة، في هذا السياق، الى ان مديرية الأمن العام كانت أعلنت قبل ايام عن ضبط شخص يقوم بالاحتيال على مواطنين، بدعوى تأمينهم بفيز حج خلال الموسم الحالي، مقابل مبلغ 150 دينارا للشخص الواحدة، حيث تم ضبط نحو 370 جواز سفر لمواطنين لدى هذا الشخص.


إلى ذلك، توفي أمس سائق احتياط لحافلة أردنية في مكة المكرمة، اثر تعرضه لنوبة قلبية، بحسب داود، الذي اشار إلى ان الحاج المتوفى، يعمل مع الحجاج الفرادى، أي من خارج البعثة، وتم على اثرها التواصل مع عائلته وابلاغها بالحادثة.

أخبار ذات صلة

newsletter