864 امرأة يحصلن على رخصة قيادة عمومي

محليات
نشر: 2015-09-19 12:02 آخر تحديث: 2016-08-07 09:10
864 امرأة يحصلن على رخصة قيادة عمومي
864 امرأة يحصلن على رخصة قيادة عمومي

 

رؤيا - بترا - بلغ مجموع رخص قيادة المركبات العمومي الممنوحة للنساء في المملكة بكافة انواعها (رابعة، خامسة، سادسة) 864 رخصة، وفقا لإحصائيات ادارة ترخيص السواقين والمركبات.

وبحسب مدير ادارة الترخيص العميد احمد الكفاوين، فإن الحصول على رخصة السواقة لا يعني العمل بها، وإنما هي حق لكل مؤهل ذكرا كان ام انثى، وفي حال اجتاز المتقدم/ المتقدمة الفحص الفني والنظري والعملي يكون من حقه الحصول عليها.

واشار الكفاوين الى ان اكبر عدد للحاصلات على رخصة العمومي كان ضمن الفئة الرابعة بعدد 798 رخصة، فيما حصلت 51 سيدة على الفئة الخامسة (محورين)، وتسع نساء حصلن على الفئة السادسة (عموم السيارات 1 +2)، و 3 على رخصة الفئة السادسة (حافلات) ومثلهن على رخصة الفئة السادسة (قاطرات).

وفي مقابل ذلك، حصلت 172 امرأة على رخصة قيادة درجة نارية (فئة اولى) ، و33 حصلن على رخصة سكوتر، وفي المجال الزراعي والانشائي صرفت 12 رخصة للنساء ضمن فئة الانشائي ، ورخصة قيادة واحدة إنشائي زراعي.

وعن امكانية عمل النساء بقطاع السواقة على المركبات العمومي فعليا، قال الكفاوين "ان القانون اتاح لهن العمل بالرخصة التي تؤهلهن لذلك"، موضحا ان رخصة القيادة للعمل ضمن فئة العمومي غير كافية حاليا للعمل فيها بل يتطلب ذلك "تصاريح خاصة تمنح سنويا لمن يرغب بالعمل في المجالات العمومي خاصة تلك التي فيها تعامل وعلاقة مباشرة مع المواطن والسائح لاعتبارات كثيرة اهمها أمنية والتأكد من ان السائق مؤهل للقيادة فعليا من الجوانب السلوكية قبل القدرة على قيادة المركبة".

وبحسب الاحصائيات الرسمية فإن سائقتين فقط "تحملان التصريح الخاص بسائقي العمومي والذي يخولهن العمل كسائقات تكسي، احدهما منتهي الصلاحية وصادر بداية العام الماضي 2014، فيما صدر الثاني من دائرة ترخيص غرب اربد مطلع العام الجاري".

وجدد الكفاوين تأكيده على ان الحصول على الرخصة او التصريح لا يعني ان يكون حاملهما يعمل فعليا بنفس القطاع بل هما بمثابة الشهادة القانونية بأهليته للعمل في أي وقت دون عوائق.

يشار الى ان نسبة الحاصلات على رخص قيادة من كافة فئات الرخص تجاوزت 24 بالمائة حتى نهاية الشهر الماضي من اصل مليونين و249 الفا و628 رخصة قيادة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter