Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اجراءات لضبط اسعار الاضاحي وتفادي ارتفاعها..تفاصيل | رؤيا الإخباري

اجراءات لضبط اسعار الاضاحي وتفادي ارتفاعها..تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2015-09-18 12:23 آخر تحديث: 2016-07-21 04:20
اجراءات لضبط اسعار الاضاحي وتفادي ارتفاعها..تفاصيل
اجراءات لضبط اسعار الاضاحي وتفادي ارتفاعها..تفاصيل

رؤيا - بترا - اتخذت وزارة الصناعة والتجارة والتموين العديد من الاجراءات لضبط اسعار الاضاحي وتفادي ارتفاعها .

وبحسب وزيرة الصناعة والتجارة المهندسة مها علي فان الوزارة طلبت من امانة عمان ووزارة البلديات تزويدها بقائمة باسماء حظائر الاضاحي المرخصة والحاصلة على تصاريح وذلك لمراقبة التزامها باعلان الاسعار حتى يكون المواطن على دراية بها سواء للاضاحي المستوردة او المحلية مشيرة الى ان اعلان السعر يكون اما للكيلو القائم او على الراس.

كما وطلبت الوزارة من مستوردي وتجار الاضاحي الاعلان عن الاسعار ومراكز بيع الاضاحي في وسائل الاعلان لمساعدة المواطنين.

واكدت الوزارة انها لن تتهاون في اتخاذ الاجراءات بحق حالات المغالاة في اسعار الاضاحي ان وجدت وذلك وفقا احكام قانون الصناعة والتجارة وتعليمات المغالات في الاسعار.

وضمن اجراءات الوزارة في هذا الاطار بحثت الوزيرة في اجتماع عقدته امس الخميس مع مستوردي وتجار المواشي اللاحمة الحية بحضور مساعد امين عام وزارة الزراعة ونائب رئيس غرفة تجارة الاردن الاستعدادات لعيد الاضحى المبارك وخاصة ما يتعلق بالاضاحي .

واكدت الوزيرة خلال الاجتماع اهمية ان تكون اسعار الاضاحي هذا العام مناسبة وفي متناول الجميع وخاصة مع توفر اعداد كبيرة منها سواء المحلية او المستوردة وبشكل اكبر من العام الماضي.

ودعت الوزيرة مستوردي وتجار الاضاحي ضرورة مراعاة ظروف المواطنين والاكتفاء بهوامش ربح معقولة والالتزام ببيع الاضاحي في الاماكن المعتمدة والمرخصة من قبل امانة عمان الكبرى والبلديات .

ودعت المواطنين للتاكد من ان الحظيرة التي يريد الشراء منها مرخصة وحاصلة على تصريح قبل عملية الشراء ذلك ان الحظائر المرخصة تخضع الاضاحي فيها لفحوصات بيطرية من قبل اطباء بيطرين للتاكد من سلامتها.

واعلن تجار ومستوردو المواشي الحية ان انخفاضا واضحا سيطرأ على اسعار الاضاحي العام الحالي مقارنة بالعام الماضي حيث سيترواح سعر كيلو الاضحية المستوردة للجملة" قائم " 3.35 دينار الى 3.5 دينار وما بين 4.3 دينار الى 4.7 دينار للاضاحي البلدية.

كما تعهد مستوردو الاضاحي بفتح باب البيع المباشر للمواطنين وذلك لتخفيف الاسعار وما يشكل ايضا عوامل ضاغطة على السوق للتجاوب مع انخفاض اسعار الجملة .

وتم خلال الاجتماع الاطمئنان على توفر كميات كبيرة من الاضاحي وبواقع 600 الف اضحية مستوردة و200 الف بلدية و52 الف عجل وهو ما يزيد بكثير عن حاجة السوق المحلي المقدرة ما بين 350 الفا الى 400 الف سنويا وذلك بحسب بيانات وزارة الزراعة.

كما تمت الاشارة خلال الاجتماع الى قرار وزير الزراعة بالسماح باستيراد الخراف من رومانيا حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري وذلك للكميات المتعاقد عليها والتي في طريق الشحن للاردن ما يرفع اعداد الاضاحي المتوفرة في السوق.

ودعا المجتمعون المواطنين لعدم التهافت على شراء الاضاحي قبيل العيد المبارك بايام قليلة وان بامكانها الشراء طيلة ايام العيد وحتى اليوم الرابع وذلك للحيلولة دون ارتفاع الاسعار عند اعتدال الطلب في هذه الفترة.

وتطرق الاجتماع الى الاسعار المنخفضة التي تعلنها بعض الجمعيات الخيرية للاضاحي حيث تبين ان عمليات الذبح للاضاحي تتم خارج الاردن ومن ثم يتم شحنها للاردن لتوزيعها على المحتاجين.

أخبار ذات صلة

newsletter