جمعية المصدرين :رسوم بدل الخدمات الجمركية تضر بالقطاع الصناعي

اقتصاد
نشر: 2014-05-11 07:34 آخر تحديث: 2016-07-28 06:00
جمعية المصدرين :رسوم بدل الخدمات الجمركية تضر بالقطاع الصناعي
جمعية المصدرين :رسوم بدل الخدمات الجمركية تضر بالقطاع الصناعي

رؤيا - قال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين المهندس عمر ابو وشاح ان قرار الحكومة بفرض رسوم بدل خدمات على السلع المستوردة المعفاة ومنها مدخلات الإنتاج يضر في تنافسية القطاع الصناعي في السوقين المحلي والخارجي. 

ويشار الى القرار الذي بدء العمل به ينص على استيفاء بدل عن أي بضائع مستوردة معفاة بنسبة 1 بالمئة من قيمة تلك البضائع على ان لا يقل مقدار هذا البدل عن 25 دينارا ولا يزيد على 2000 دينار.


واضاف المهندس ابو وشاح في بيان صحافي ان القطاع الصناعي لن يستطيع تحمل اي أعباء اضافية ، في ظل التحديات الكبيرة التي يعاني منها والمتمثلة بارتفاع تكاليف الانتاج وفاتورة الكهرباء.


واكد ان تطبيق القرار سيحد من دور القطاع الصناعي في توظيف الأيدي العاملة وحل مشكلة الفقر والبطالة، وخاصة وان القطاع يساهم بما نسبته 25 % من الناتج المحلي الاجمالي، والصادرات الصناعية تشكل ما يقارب 90 % من اجمالي الصادرات الوطنية.


ودعا ابو وشاح الحكومة الى البحث عن حلول جديدة لزيادة الإيرادات الجمركية التي انخفضت بسبب اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة، بدلا من فرض رسوم جديدة على القطاع الصناعي


واشار الى ان قرار الحكومه الأخير مخالفا لمضامين الرسالة الملكية للحكومة لإعداد خطة تنموية اقتصادية للسنوات العشر المقبله تعتمد على مبدأ التشاور والتشارك مع القطاع الخاص للخروج برؤية اقتصادية مستدامة

أخبار ذات صلة

newsletter