الحكومة تجاهلت عرضا جديدا من "انيفيت" لبيع الكهرباء

اقتصاد
نشر: 2014-05-11 05:34 آخر تحديث: 2016-07-18 19:20
الحكومة تجاهلت عرضا جديدا من "انيفيت" لبيع الكهرباء
الحكومة تجاهلت عرضا جديدا من "انيفيت" لبيع الكهرباء

رؤيا - كشف مصدر مطلع لصحيفة "الغد" أن الحكومة تجاهلت عرض شركة العطارات للطاقة "إنيفيت" الأستونية بتخفيض سعر بيع الطاقة الكهربائية لشركة الكهرباء الوطنية إلى 7.5 قرشا لكل كيلو واط ساعة بدلا من 8 قروش.


وبين المصدر أن "إنيفيت" اجتمعت أكثر من مرة مع "الوطنية" وخفضت سعر البيع نهاية الأسبوع الماضي لكن الأخيرة لم تقدم جوابا حول السعر الجديد.


وتراوحت كلفة التوليد الحالي 17 قرشا لكل كيلو/واط ساعة باستخدام الوقود الثقيل والذيرل في ظل استمرار انقطاع الغاز المصري.


وقدمت الشركة الاستونية عرضها المالي الذي يتضمن سعر بيع الكهرباء الناتجة من المحطة التي تخطط لانشائها في منطقة العطارات لانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي منذ منتصف شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وقدمت عرضا معدلا في نيسان (ابريل) الماضي.


الشركة أشارت في لقاء صحفي عقدته الاسبوع الماضي إلى احتمالية انسحابها من المملكة في حال وصول مفاوضاتها مع الحكومة حول سعر شراء الطاقة الناتجة إلى طريق مسدود، بينما استثمرت حتى الآن ما يقارب 28 مليون دولار في المشروع.


وبين مسؤولون في الشركة في ذات اللقاء أن المهلة الممنوحة من الممول الصيني لاقرار المشروع واعطاء التمويل تنتهي منتصف الشهر المقبل بعد ان تم تمديدها في وقت كان يفترض فيه ان تنتهي هذه المهلة في السابع عشر من شهر آذار(مارس) الماضي.


واكد المسؤولون أنه في حال توقف هذا التمويل فإنه سيكون أقرب للمستحيل الحصول على آخر.


وبينت "انيفيت" ان مشروع محطة الكهرباء احتل أولوية قصوى بالنسبة لها بناء على طلب من الحكومة بسبب حاجتها للكهرباء التي سينتجها المشروع فيما أجلت العمل في المشروع الثاني الذي تعتزم تنفيذه في المملكة وهو تعدين الصخر الزيتي لإنتاج النفط إلى ما بعد تنفيذ محطة الكهرباء.


وتنفذ الشركة في الأردن مشروعين بقيمة 4.5 مليار دينار أولهما محطة الطاقة الكهربائية بحجم استثمار يقارب ملياري دولار و بحجم تمويل مطلوب يقدر بنحو 1.4 مليار دولار.


وتراوح الاستطاعة التوليدية للمحطة 500 ميغا/واط إذ تضم وحدتين بقدرة 250 ميغاواط لكل منهما وبحجم استهلاك صخر زيتي يصل إلى 10 مليون طن سنويا،
أما المشروع الثاني فهو محطة انتاج النفط من الصخر الزيتي وبكلفة تقدر بنحو 3.5 مليار دينار حيث وقعت الشركة عام 2008 اول اتفاقية امتياز لتعدين الصخر الزيتي في المملكة.
ويبلغ احتياطي الصخر الزيتي في الأردن نحو 70 مليار طن وفقا لدراسات سلطة المصادر الطبيعية.

أخبار ذات صلة

newsletter