840 مليون متر حصة الأردن من مياه "ناقل البحرين"

محليات
نشر: 2015-09-15 13:50 آخر تحديث: 2016-07-31 11:30
840 مليون متر حصة الأردن من مياه "ناقل البحرين"
840 مليون متر حصة الأردن من مياه "ناقل البحرين"

رؤيا - بترا - قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور، ان مشروع ناقل البحرين "الاحمر - الميت" سينتج نحو 80 الى 100 مليون متر مكعب مياه اضافية في المرحلة الاولى.

واضاف لدى لقائه طلبة نادي الاعلام بجامعة جدارا اليوم ان اكبر حصة من مياه المشروع سيحظى بها الاردن، مؤكدا انه اردني بامتياز، ويقام على ارض اردنية وستمر خطوطه داخل مدينة العقبة، من خمس مراحل لاكتمال البنية التحتية لتحلية ملياري متر مكعب سنويا.

وبين ابو حمور انه في حال تنفيذ المرحلة الاولى المبكرة من المشروع والمراحل اللاحقة الاخرى ستكون هناك حصص مياه توزع على الاطراف بحيث تكون الحصة الاكبر للجانب الاردني كونه يعاني من شح المياه، مشيرا الى ان حصة اسرائيل ستصل وفلسطين ستبلغ نحو 60 مليون متر مكعب مياه سنويا لكل منهما من اصل 900 مليون متر مكعب عند اكتمال المشروع.

وحول الاسباب التي دفعت لإنشاء المشروع، قال ان الاردن يعد بلدا شبه جاف ولا يوجد فيه مصادر مائية كثيرة، وان الطلب على المياه يتزايد باستمرار ولاسيما في العاصمة عمان والمحافظات الكبرى التي تشهد هجرات قسرية وتزايد مستمر في السكان الامر الذي يجعلها تستهلك النسبة الاكبر من حصة المياه محليا، وان الحل الامثل للحفاظ على الامن المائي في الاردن هو تحلية مياه البحر الاحمر.

أخبار ذات صلة

newsletter