تحذيرات من احتمال تعرض العقبة لسيول مساء السبت

طقس
نشر: 2015-09-12 16:33 آخر تحديث: 2016-07-30 17:20
تحذيرات من احتمال تعرض العقبة لسيول مساء السبت
تحذيرات من احتمال تعرض العقبة لسيول مساء السبت

رؤيا - طقس العرب - يظهر من خلال بيانات وخرائط نماذج التنبؤات العدديّة المُشغّلة لدى "طقس العرب" أن المملكة على موعد مع تغيُّرات تدريجية في حالة الطقس خلال الأيّام القادمة،حيثُ يطرأ انخفاض تدريجي وبطيء على درجات الحرارة،كما يُتوقع نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوّي،تتمثّل في تكاثُر السُحُب في بعض مناطق البلاد،وتهيؤ الفرصة لهُطول زخات محليّة رعديّة من المطر،بدءاً من المناطق الجنوبية للبلاد.

وتشير صور الأقمار الاصطناعية إلى تكاثر السُحُب الرعدية خلال ساعات عصر ومساء السبت فوق خليج العقبة ،لذا يتوقع بمشيئة الله هطول زخات محليّة رعديّة من المطر في بعض المناطق قد تكون غزيرة في بعض المناطق ،تترافق مع نشاط للرياح السطحيّة التي قد تثير الغُبار والأتربة.

 

ونظراً لطبيعة المنطقة الجغرافية،ونوعية التضاريس الوعرة،فإنه يُحذّر من خطر تشكُل السيول وجريان الأودية في بعض المناطق،كما يُحذّر من خطر حُدوث إنزلاق على الطرقات كونها قد تُمطر للمرّة الأولى هذا الموسم.

ويُتوقع أن تزداد رُقعة المناطق المُتأثرة بحالة عدم الإستقرار الجوي وفرصة زخات الأمطار الرعدية أيام الأحد والإثنين والثلاثاء،حيثُ تمتد الفُرصة لتطال أجزاء مُختلفة من البلاد،بما في ذلك عمّان والمُدن الأردنية.

 

السبب العلمي لتشكُل حالة عدم الاستقرار الجوّي فوق المنطقة هو اقتراب كُتلة هوائية أقل حرارة وأكثر اعتدالاً قادمة من الغرب،بالتزامن مع تواجد لكُتلة هوائية حارّة متوضّعة شرق المملكة،مع تدفق لكميّات من الرطوبة في طبقات الجو،وانخفاض لقيم الضغط الجوّي،وهي ظروف مواتية لنشوء حالة من عدم الإستقرار الجوّي،وتكاثُر السُحُب وتهيؤ الفُرض لهُطول بعض الأمطار.

أخبار ذات صلة

newsletter