107 وفيات وأكثر من 230 مصابا بسقوط رافعة في الحرم المكي .. صور

عربي دولي
نشر: 2015-09-12 06:10 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
107 وفيات وأكثر من 230 مصابا بسقوط رافعة في الحرم المكي .. صور
107 وفيات وأكثر من 230 مصابا بسقوط رافعة في الحرم المكي .. صور

رؤيا - أعلن الدفاع المدني السعودي، الجمعة، وفاة 107 في سقوط رافعة بالحرم المكي، وإصابة 238 شخصاً.

ووصل أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، إلى الحرم المكي. واطّلع ميدانيا على تداعيات حادثة سقوط رافعة من رافعات توسعة الحرم المكي، ووجه بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط الرافعة والرفع بنتائجها عاجلاً.

وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة، سلطان الدوسري، أن أمير منطقة مكة وجه جميع الجهات ذات العلاقة بتوفير الدعم للمصابين كافة وتقديم العلاج لهم.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد بن محمد المنصوري، أنه في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق من عصر الجمعة، ونتيجة للعواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة والحالة الجوية على العاصمة المقدسة، سقط جزء من إحدى الرافعات بالمسجد الحرام على جزء من المسعى بالمسجد الحرام والطواف.

وقال المنصوري إن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، يتابع الحادث منذ لحظة وقوعه، وكذلك الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

وقال الدفاع المدني على "تويتر" إن "عدد فرق الدفاع المدني التي باشرت الحادثة 15، إضافة إلى فرق البحث والإنقاذ السعودي والهلال الأحمر والشؤون الصحية".

أما على الصعيد الطبي، فأكدت الشؤون الصحية في مكة المكرمة على لسان ناطقها الإعلامي، عبدالوهاب شلبي، استعانتها بكوادر وفرق طبية من مستشفيات جدة والطائف بعد رفعها حالة الطوارئ. وقالت إن الإصابات نقلت إلى مستشفيات أجياد والملك عبدالعزيز والملك فيصل ومستشفى النور، فيما تم تحويل الوفيات إلى مستشفى المعيصم.

بينما كتب وزير الصحة السعودي، المهندس خالد الفالح، عبر حسابه على تويتر "اللهم إنَّا لا نسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه، تعازينا لذوي شهداء الحرم المكي، واستعداد وزارة الصحة في أقصى درجة".

فيما نعى الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ضحايا حادث الرافعة التي انهارت في الحرم المكي مساء الجمعة، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، وتقدم الأمين العام بخالص تعازيه إلى أسر ضحايا الحادث، متمنياً تمام الشفاء لجميع المصابين.

أخبار ذات صلة

newsletter