الموافقة على رفع علم فلسطين بالأمم المتحدة

فلسطين
نشر: 2015-09-11 07:21 آخر تحديث: 2016-08-06 09:10
الموافقة على رفع علم فلسطين بالأمم المتحدة
الموافقة على رفع علم فلسطين بالأمم المتحدة

رؤيا - وفا - أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر اليوم الجمعة، بغالبية (119) صوتا، ومعارضة( 8 ) دول، وامتناع( 45 ) دولة عن التصويت، الموافقة على رفع علم فلسطين في مقرات الأمم المتحدة.

وسبق التصويت إلقاء كلمات أكدت في غالبيتها أهمية مناصرة حقوق الشعب الفلسطيني، فيما أوضحت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية أن رفض بلادها لمشروع القرار لا يعني إنكارها للحق الفلسطيني.

وقالت السفيرة الاميركية سامنتا باور إن 'رفع علم فلسطين خارج مقار الامم المتحدة ليس بديلا عن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، ولم يقرب الأطراف من السلام'.

من جهته ادعى السفير الاسرائيلي رون بروسور بأن الفلسطينيين بهذا التحرك يريدون 'التلاعب بالأمم المتحدة لتسجيل نقاط سياسية'.

وقال إن 'هذه الجمعية العامة ستصوت على أن الأرض مسطحة لو اقترح الفلسطينيون ذلك، وعلى الأسرة الدولية ان تبلغ الفلسطينيين بوضوح أن الطريقة الوحيدة لتحقيق الدولة تمر عبر المفاوضات المباشرة'، على حد تعبيره.

وبدوره، حث مندوب العراق في الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم الدول الأعضاء على دعم مشروع القرار، بما يتيح الفرصة لفلسطين والدول الدول غير الأعضاء(الحاصلة على صفة مراقب) لرفع أعلامها في مقر الأمم المتحدة تحت البند المرقم 120 من جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 69.

يذكر أن مشروع القرار الذي تم إقراره ينص على قيام الجمعية العامة برفع أعلام الدول غير الأعضاء التي لها صفة المراقب بالمقر وفي مكاتب الأمم المتحدة، وأن تقيم هذه الدول بعثات لها في المقر.

كما يطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات الضرورية لتنفيذ هذا القرار خلال عشرين يوما من تاريخ اعتماده.

ومن أبرز الدول التي دعمت مشروع القرار إلى جانب الدول العربية، كل من: بنغلادش، والبرازيل، وكمبوديا، وكوبا، وتشاد، والسلفادور، وإندونيسيا، وماليزيا، ومالي، والنيجر، وباكستان، وتركيا.

أخبار ذات صلة

newsletter